الدخول الجامعي/المنح/الأحياء الجامعية/طلبة أوكرانيا/ ميراوي يهرب من مواجهة البرلمانيين

0

زنقة 20 | الرباط

علم موقع Rue20 ، أن اجتماعا للجنة التعليم والثقافة والاتصال، والذي كان منتظرا اليوم الإثنين بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، لتدارس مجموعة من المواضيع المرتبطة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تأجل لأسباب غير معروفة.

وكان وزير التعليم العالي والابتكار، مدعوا ليعرض أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال في المجلس عددا من القضايا المتعلقة بواقع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في المملكة تزامنا مع الدخول المدرسي الجديد.

و يتعلق الأمر بمستجدات وظروف الدخول الجامعي لموسم 2022-2023 ، و استراتيجية الوزارة لتطوير البحث العلمي وتشجيع الابتكار بالجامعات المغربية، واستراتيجية الوزارة للرفع من جودة مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المفتوح ، و تدبير المنح الجامعية ، و وضعية وظروف الإقامة بالأحياء الجامعية ، و وضعية ومصير الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قد استقبل قبل أيام ، ممثلي النقابة الوطنية للتعليم العالي بحضور فوزي لقجع ‏الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية.‏

‏وكان الاجتماع مناسبة للاطلاع على تصور النقابة بخصوص إصلاح منظومة التعليم ‏العالي، بما فيها النظام الأساسي.‏

وتم الاتفاق حسب منشور لرئيس الحكومة على تشكيل لجنة ستقوم انطلاقا من الاستماع لمقترحات النقابة، بوضع ‏مقترحات وحلول عملية تهدف الرفع من جودة ونجاعة منظومة التعليم العالي. ‏

النقابة الوطنية للتعليم العالي، كشفت في بلاغ لها عن عن تفاصيل اللقاء ، حيث ذكرت أن رئيس الحكومة أكد عزم الحكومة على الإصلاح الجذري لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في شموليته راصدا جملة من الاختلالات التي تعيشها المنظومة، ومبديا استعداد الحكومة للتعاطي الجدي من أجل تطوير وتحديث هذا القطاع الاستراتيجي وإعادة بناء الثقة بين الفاعلين.

و اقترح أخنوش، وفقا للنقابة، الشروع الفوري في العمل التقني والذي يتعين أن تنكب عليه لجنة عمل مشتركة مشكلة من الوزارة المنتدبة في المالية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والنقابة الوطنية للتعليم العالي، مشيرا إلى أن العمل التقني سيتطرق للجانب الإجرائي على أرضية مشروع النظام الأساسي المتفق حوله بين النقابة والوزارة، مؤكدا كذلك على التزامه بتفعيل الاتفاق وحرصه على ترؤس مراسم توقيعه.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد