الحكومة تعلن الحرب على داء الفارواز و تطلق عملية إعمار خلايا النحل

0

زنقة20ا الرباط

أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، عن إطلاق برنامج، في الأيام القليلة المقبلة، من أجل القيام بحملة وطنية ضد داء “الفارواز” وذلك بكلفة مالية تقدر بـ30 مليون درهما، مبرزا أن هذه الحملة ستشمل حوالي 900 ألف خلية.

وأضاف بايتاس، خلال رده على سؤال حول اختفاء طوائف النحل من بعض المزارع وبرنامج الحكومة لدعم المربين المتضررين، في ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أنه سيتم، عند الانتهاء من هذه العملية التي سيشرف عليها المكتب الوطني المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية (أونسا)، المرور إلى المستوى الثاني المتعلق بإعمار خلايا النحل لفائدة المربين خاصة التي تضررت من مشكل الاختفاء.

وأشار إلى وجود برنامج “يتم تفعيله في مخططه الزمني وباحترام دقيق لهذا المخطط والذي يتكون من 150 مليون درهم مخصصة لفائدة مربي النحل في مجال التأطير والتكوين”.

وتعد “الفارواز” إحدى الطفيليات التي تتميز بحجمها الصغير، ولونها البني الداكن، بالإضافة إلى شكلها البيضوي المسطح، وتتسبب في خسائر فادحة من الناحية الاقتصادية و تعتبر من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى انخفاض عدد خلايا النحل في العالم.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد