“حكومة الظل” في بريطانيا تشيد بالأوراش الإجتماعية الكبرى بالمغرب

0

زنقة 20 | الرباط

يقوم وفد برلماني بريطاني حاليا بزيارة عمل للمملكة المغربية خلال الفترة الممتدة من 3 إلى 7 أكتوبر الجاري.

و سيعقد الوفد سلسة لقاءات مع مسؤولين بهدف إنشاء حوار بناء ودائم خاصة بين البرلمانيين من المغرب وبريطانيا، والاقتراب أكثر من التجربة السياسية والبرلمانية الوطنية والتعرف على الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة المغربية.

الوفد يضم كلا من النائب العمالي FABIAN NINO UZIELL-HAMILTON وزير الدولة للسلام ونزع السلاح في حكومة المعارضة أو ما يعرف في بريطانيا بـ”حكومة الظل”، والنائب CHARALAMBOUS CHARALAMBOS وزير الدولة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حكومة المعارضة، وكذا اللورد PURVIS OF TWEED JEREMY عن حزب الديمقراطيين الأحرار ونائب رئيس المجموعة البرلمانية التي تضم كل التوجهات السياسية بريطانيا-المغرب APPG-MOROCCO.

الوفد حظي اليوم الإثنين ، باستقبال كل من راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، و النعم ميارة رئيس مجلس المسشارين.

وركزت المباحثات على تثمين العلاقات بين البلدين ذات الجدور التاريخية والثقافية العريقة، وتدارس سبل تعزيز التعاون البرلماني عبر مأسسة العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف والتواصل الدائم وخلق فضاءات للحوار وتبادل وتقاسم الخبرات والتجارب، فضلا عن عرض التجربة البرلمانية بالبلدين ومناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

و أشار أعضاء الوفد البرلماني البريطاني، إلى أن هذه الزيارة تروم تقوية جسور الحوار والتواصل البناء والدائم بين البرلمانيين من البلدين، والتعرف على النموذج المغربي وخصوصيات الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة المغربية، كالحماية الاجتماعية والتغطية الصحية والطاقات المتجددة والتحول الرقمي، وما تتمتع به من أمن واستقرار في المنطقة. وأن الوفد برمج عدة لقاءات وزيارات ميدانية تمكنه من تكوين صورة واضحة عن التجربة المغربية.

وخلال تبادل الآراء والأفكار مع رئيس مجلس النواب، عبر الوفد البرلماني البريطاني عن تقديره للتجربة المغربية وعن رغبته تعزيز العلاقات البرلمانية المغربية –البريطانية على مختلف الواجهات، الثنائية والمتعددة الأطراف.

وشدد البرلمانيون البريطانيون على أهمية تبادل التجارب والخبرات خاصة أن هناك العديد من القضايا والمواضيع المشتركة والبالغة الأهمية للمغرب وبريطانيا.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد