العيون.. تفاصيل إنقاذ سيدة ومولودتها كانتا في وضعية حرجة بواسطة مروحية

0

زنقة 20 . الرباط

أفادت وزارة الصحة بأنه تم، أمس السبت بمدينة العيون، إنقاذ سيدة ومولودتها كانتا في وضعية حرجة بواسطة مروحية الوحدة المتنقلة للإسعاف والإنعاش التابعة للوزارة والمخصصة لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء.

وأوضح بلاغ للوزارة، اليوم الأحد، أنه تم استقبال سيدة حامل (30 سنة) بمصلحة الولادة بمستشفى مولاي الحسن بن المهدي بالعيون، ظهر عليها نزيف داخلي بعد وضعها لمولودتها ولادة طبيعية، مشيرا إلى أن الطبيب الاختصاصي في أمراض النساء والتوليد قرر بمعية طبيب الإنعاش والتخدير إدخالها إلى غرفة العمليات الجراحية، ومعهما طاقم طبي وشبه طبي، من أجل العمل على إيقاف النزيف بعملية جراحية مستعجلة.

وأضاف المصدر ذاته أنه، ونتيجة مضاعفات أخرى، تم ربط الاتصال والتنسيق مع المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، وتم الاتفاق على نقل السيدة ومولودتها، التي ازدادت وهي تعاني من ضيق في التنفس، بواسطة المروحية صحبة طبيب اختصاصي في طب المستعجلات والكوارث وممرض بالمستعجلات إلى المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش لمواصلة التدخل الطبي والعلاجي.

وأشار البلاغ إلى أنه، بهذا التدخل الاستعجالي، تكون هذه هي الحالة الثانية التي يتم إنقاذها بواسطة المروحية الطبية، بعد تدخلها الأول لنقل إحدى ضحايا حادثة السير الأليمة التي وقعت مؤخرا بنواحي الشبيكة بطانطان.

وحسب وزارة الصحة فإن مروحية الوحدة المتنقلة للإسعاف والإنعاش بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، سيكون لها أثر إيجابي على تطوير التكفل بمثل هذه الحالات الطبية الحرجة والمستعصية في هذه الجهة، كما من شأنها أن تساهم في إنقاذ حياة العديد من المرضى والمصابين خاصة المتواجدين بالمناطق النائية والصعبة الولوج.

يذكر أن وزارة الصحة، وفي إطار أجرأة المخطط الوطني للمستعجلات الطبية، الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 5 مارس 2013، وضعت ثلاث مروحيات، أولاها رهن إشارة جهة مراكش تانسيفت الحوز، والثانية للجهة الشرقية ونواحيها، والثالثة لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، فيما ستخصص قريبا ستخصص مروحية رابعة لجهة طنجة تطوان.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد