وزير التعليم : 7 ملايين و900 ألف تلميذ(ة) التحقوا بحجرات الدراسة

0

زنقة 20 ا الرباط

قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن ما يفوق 7 ملايين و 900 ألف تلميذة(ة) التحقوا منذ أمس الإثنين بحجرات الدراسة بالتعليم العمومي و الخصوصي في أسلاكه الثلاثة.

و أضاف بنموسى، في الندوة الصحفية التي عقدها اليوم الثلاثاء، حول “الدخول المدرسي 2023-2022″، أن الموسم الدراسي انطلق في ظروف مواتية.

و أوضح الوزير، أن التعليم العمومي شهد ارتفاعا بنسبة 2.4 في المائة ، حيث وصل عدد التلاميذ هذا الموسم إلى 6.9 مليون تلميذ ، والخصوصي 1.1 مليون تلميذ ، أي تراجع بنسبة 7 في المائة.

المسؤول الحكومي ذكر أن الحكومة وفرت 4 مليون و700 ألف محفظة حيث ارتفع الرقم ب5 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، مشيرا إلى “أن الوزارة أشرفت على أن تكون عملية التوزيع في وقتها المحدد” .

وأضاف أن ” هذا الرقم (4 مليون و700 ألف محفظة) إذا ما قارناه مه عدد التلاميذ المسجلين في المستوى الإبتدائي ومستوى الإعدادي المعنيين بهذه العملية هناك تقريبا 5.8 مليون مستفيد مؤكدا على عدد كبير من الأسر خصوصا في العالم القروي تستفيد من هذه العملية بالدرجة الأولى من أجل التخفيف من أثر ارتفاع الأسعار”.

وأكد بنموسى، أن الوزارة أحدثت لجنة يقظة على الصعيد المركزي والإقليمي بتعاون مع السلطات المحلية لمواجهة الإحتكار والبيع المشروط للكتب، مشدد على أن القانون يعاقب على ذلك.

وشدد بنموسى أن عمليات المراقبة والتتبع ستمكن من التخفيف من هذه الممارسات ومواجهتها يتطلب تظافر الجهود على الصعيد الوطني.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد