مصدر يكشف لـRue20 تاريخ الجولة الجديدة للحوار الإجتماعي بين الحكومة والنقابات

0

زنقة 20 | الرباط

يرتقب أن يشهد شهر شتنبر الجاري جولة جديدة من الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية وممثلي رجال الأعمال.

وحسب ما علمه موقع Rue20 من مصدر موثوق ، فإن الجولة الجديدة من الحوار الإجتماعي ستبدأ يوم الأربعاء 14 شتنبر القادم.

و أمس الخميس ، جدد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بمناسبة انعقاد مجلس الحكومة، دعم الأخيرة للوزراء الذين يديرون حوارات قطاعية، من أجل التوصل إلى نتائج ملموسة خلال الجولات المقبلة للحوار الاجتماعي.

وأكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، في الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد مجلس الحكومة، أن هذه الأخيرة وفت بجميع التزاماتها التي جاء في اتفاق 30 أبريل.

واعتبر أن المراسيم التي صادقت عليها في مجلس الحكومة المنعقد اليوم الخميس تعتبر ترجمة لالتزامات الحكومة، مشيرا إلى أنه سيتم خلال الجولة المقبلة من الحوار وضع حصيلة ما أنجز والنظر في ملفات جديدة، وذلك في معرض رده على سؤال حول احتمال إعادة النظر في الضريبة على الدخل من أجل دعم القدرة الشرائية للأسر.

وصادقت الحكومة أمس الخميس على مرسوم الرفع بنسبة 5 في المائة من الحد الأدنى للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة (SMIG) (على أن تنضاف إلى هذه الزيادة نسبة 5 في المائة إضافية ابتداء من شتنبر 2023)، وبنسبة 10 في المائة في القطاع الفلاحي (SMAG).

وعبر رئيس الحكومة عن الالتزام بتخفيض شروط الاستفادة من معاش الشيخوخة من 3240 يوما إلى 1320 يوما فقط وكذا تمكين المؤمّن لهم، البالغين السن القانوني للتقاعد، الذين يتوفرون على أقل من 1320 يوما من الاشتراك من استرجاع حصّة اشتراكات المشغّل إضافة إلى الاشتراكات الأجرية.

وأكد على أن اجتماع الحكومة انكب على 12 مرسوم،7 منها تروم الرفع من قيمة التعويضات العائلية ومن الحد الأدنى للأجر في القطاع العام ليبلغ 3500 درهم، وحذف السلم 7، والرفع من حصيص الترقي في الدرجة إلى 36 في المائة بالنسبة لفئة الموظفين، وإجراءات أخرى تهدف إلى تحسين وضعية أجراء القطاعين العام والخاص.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد