الشناقة يلهبون أسعار الأضاحي قبل ساعات من حلول العيد

زنقة 20 . الرباط

شهدت أثمان الأضاحي خلال الساعات الماضية ، ارتفاعا كبيرا و نفاذا تاما من مجموعة من الاسواق ، وذلك على بعد ساعات فقط من حلول عيد الاضحى.

و ذكر مهنيون ، أن سوق بيع الأضاحي حرة، وهو ما يجعل الأسعار تخضع لقانون العرض والطلب.

و ذكروا أن هناك ثلاثة عوامل تجعلها أكثر ارتفاعا، العامل الأول هو أن السنة الماضية كانت سنة جفاف والمحصول كان ضعيفا، حيث اضطر الكسابة لشراء الأعلاف التي ارتفعت أسعارها بشكل غير مسبوق على الصعيد العالمي.

العامل الثاني هو دخول مغاربة العالم، الأمر الذي رفع من وتيرة الطلب، و العامل الثالث هو تجربة السنة الماضية؛ إذ الجميع كان ينتظر اقتراب موعد العيد من أجل اقتناء الأضحية، لكنهم لم يجدوا ما يشترون.

وأفادوا أن هناك عاملا آخر من الممكن أن يرفع الأسعار أكثر، هو الشناقة والسماسرية الذين يدخلون الأسواق خلال الأسبوع الأخير قبل العيد.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    و هناك عامل رابع و هو الأهم بل و الأكثر طرحا للتساؤل و هو أن الأرقام والمعطيات التي توافينا بها وزارة الفلاحة كل سنة بخصوص وفرة العرض و تجاوزه للطلب بما يقارب مليوني وحدة، لا يعدو ان يكون مجرد كلام ،اضافة الى عامل خامس و هو عدم تحديد سقف منطقي يتم داخله تداول الأسعار داخل الأسواق.
    على كل حال نتمنى عواشر مبروكة للجميع و عيد مبارك سعيد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد