استنفار بالمدن الكبرى لتجنب أزمة النفايات يوم عيد الأضحى

0

زنقة 20 | الرباط

تعيش الجماعات الترابية الكبرى بالمملكة، على وقع استنفار كبير و ذلك على بعد يومين من حلول عيد الأضحى.

و تسعى عدة مجالس جماعية كبرى إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات التدبيرية والتنظيمية الاستثنائية، وبتنزيل مجموعة من برامج العمل المرتبطة بقطاعي النظافة والصحة والبيئة وقرارات تنظيمية بشكل استباقي قبيل حلول عيد الأضحى الأبرك.

هذا وتهدف هذه الاجراءات إلى توحيد الجهود وتحقيق الالتقائية بين تدخلات المصالح الجماعية والسلطات المحلية والمقاطعات الأربع وباقي الإدارات المعنية ومختلف الفاعلين المحليين، حيث يتم إعداد برامج استثنائية لقطاعي النظافة والمراقبة الصحية والأشغال بصفة خاصة استعداداً لهذه المناسبة الدينية.

كما يتم الاتفاق على مجموعة من الإجراءات المصاحبة، لما يتطلبه عيد الأضحى المبارك ككل سنة من تعبئة استثنائية وجهوداً مضاعفةً من قبل جميع الأطراف المعنية، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير العملية الكفيلة بتقديم أجود الخدمات لإنجاح رهان مدن نظيفة.

فعلى مستوى قطاع النظافة، تقوم شركات النظافة كل في مجاله الترابي، وتحت إشراف الجماعات وبتنسيق مع المقاطعات، وفق برامج عمل تسطرها تلك الشركات في تدبيرها لعملية تنظيم وجمع النفايات بهذه المناسبة، قبل وأثناء العيد ابتداء من الحملات التحسيسية إلى غاية جمع ونقل نفايات الأضاحي إلى مركز الطمر والتثمين.

و يتمثل هذا في لافتات ثابتة وأخرى متنقلة ومنشورات وملصقات وفيديوهات ورسائل صوتية تحسيسية بأبواق متنقلة أو عبر وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي منذ يوم بداية الحملة إلى غاية ليلة العيد، من أجل توعية المواطنين بوضع النفايات داخل الأكياس البلاستيكية التي سيتم توزيعها عليهم ، وحثهم على ضرورة إحكام إغلاقها قبل رميها داخل الحاويات المخصصة، وذلك قبل مرور الشاحنات.

وكذا إلزامية الإطفاء التام لبقايا الفحم والمحروقات المستعملة في عمليات الشيّ للرؤوس واللحوم أثناء العيد قبل رميها بالحاويات.

ومن أجل تحقيق تحدي مدن نظيفة خلال مناسبة العيد، تطرح ضرورة توفير الموارد البشرية اللازمة للقيام بهذه المهام قبل وخلال يومي العيد، وكذلك الآليات اللوجستيكية الكافية لجمع النفايات، من شاحنات متوسطة وكبيرة الحجم، وعربات يدوية اللازمة للكنس اليدوي أو الميكانيكي، وللقيام بعمليات التنظيف الميكانيكي، وغسل الحاويات، وتحديد نقط تجمع النفايات بالشوارع والأزقة ومراكز التحويل المؤقتة، وتكثيف عمليات دوريات المراقبة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد