‘بنكيران’ يحطم كل الأرقام. 300 مليار درهم من الديون في عام واحد

زنقة 20. الرباط

رقم غير مسبوق في تاريخ الحكومات المتعاقبة ذلك الذي سجلته الديون الخارجية للمغرب في عهد حكومة ‘بنكيران’.

فخلال عام واحد فقط قفزت الديون الخارجية الى 300 مليار درهم وفق معطيات صادرة عن مديرية الخزينة و المالية الخارجية نقلتها ‘الصباح’.

وتضيف الصحيفة أن حكومة عبد الإله بنكيران، أغرقت البلاد في ديون خارجية غير مسبوقة، حيث تجاوزت القروض الخارجية سقف 300 مليار درهم، مسجلة رقماً قياسياً مقارنة مع حجم الديون المسجلة خلال الولايات الحكومية السابقة ،حيث لم تتجاوز قط حاجز 189 مليارا و108 ملايين درهم خلال 2011.

وعكس الشعارات التي رفعها حزب ‘العدالة والتنمية’ حول ترشيد النفقات وخفض الاستدانة، فانه ومباشرة بعد تسلم ‘بنكيران’ مسؤولية تدبير الشأن العام، انتقلت الديون إلى 212 مليارا و713 مليون درهم، أي بزيادة بقيمة 23 مليارا و605 ملايين.

وعرفت الاستدانة نفس الخط التصاعدي، الذي استمر طيلة الولاية الحالية لحكومة ‘بنكيران’ إذ قفزت في السنة الموالية بحوالي 22 مليارا، واقترضت الحكومة خلال 2014، أزيد من 43 مليار درهم، ليرتفع الحجم الإجمالي للمديونية الخارجية العمومية إلى 278 مليارا و71 مليونا، لتستقر في الفصل الثالث من السنة الماضية في حدود 296 مليار درهم، قبل أن تقفز مجددا مع نهاية الفصل الرابع من السنة ذاتها إلى 300 مليار و826، و هو ما يعني أن الحكومة اقترضت في ظرف ثلاثة أشهر أزيد من 5 ملايير درهم، وما تزال الحكومة تواصل الاقتراض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد