البنك الإفريقي للتنمية يمول إستكمال ميناء الناظور غرب المتوسط وتوسعة مطار الرباط سلا

0

زنقة 20. الرباط

وقعت مجموعة البنك الإفريقي للتنمية ووزارة الاقتصاد والمالية، اليوم الإثنين بالرباط، اتفاقيتي قرض بقيمة إجمالية تبلغ 91 مليون أورو، مخصصة لاستكمال تمويل مشروعي توسيع وتحديث مطار الرباط – سلا، وبناء ميناء الناظور غرب المتوسط.

وأوضح بلاغ للبنك الإفريقي للتنمية، أن حفل التوقيع شهد حضور وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ونائبة رئيس البنك الأفريقي للتنمية المكلفة بالتنمية الإقليمية والاندماج الإقليمي وتقديم الخدمات، ياسين فال، ومدير البنك الإفريقي بالمغرب، أشرف حسن ترسيم، والمديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، حبيبة لقلالش، إضافة إلى المدير العام لــ “الناظور غرب المتوسط”، محمد جمال بنجلون.

ونقل البيان عن السيدة فال قولها إن “هاتين العمليتين تتقاسمان الأهداف نفسها وهي: الجاذبية والتنافسية والاندماج”، مشيرة إلى أن الاتفاقيتين “تكرسان الرؤية الإستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تتمثل في جعل المغرب محورا إقليميا جذابا يخلق القيمة وفرص الشغل”.

وتأتي اتفاقية القرض الأولى، بقيمة تتجاوز 34 مليون أورو، لاستكمال غلاف مالي قدره 75 مليون أورو، والذي سبقت تعبئته سنة 2018 لمشروع توسيع وتحديث مطار الرباط-سلا، بهدف تعزيز تنافسية وجاذبية المنطقة الاقتصادية الرباط-سلا.

ويتعلق الأمر بالاستجابة لارتفاع حجم الحركة الجوية في منطقة اقتصادية مزدهرة حول العاصمة، وتلبية الاحتياجات اللوجستية المتزايدة للفاعلين الاقتصاديين في البلاد، حيث ستتضاعف سعة الشحن ونقل الركاب أربع مرات. كما سيتم، في هذا الإطار، فتح خطوط جديدة انطلاقا من الرباط-سلا لاستكمال عرض مطار الدار البيضاء.

أما الاتفاقية الثانية، التي تتعلق بتمويل إضافي بقيمة 57 مليون أورو مخصصة لبناء ميناء الناظور غرب المتوسط، فتأتي لتكملة الغلاف المالي الأول بقيمة حوالي 113 مليون أورو، والذي تم منحه خلال سنة 2015.

ويتمثل الهدف في بناء محطتين للحاويات من سعة 20 قدما، ومحطة للتحميل بسعة أربعة ملايين طن، ومحطة للبضائع، ومحطة للمنتجات السائلة، بسعة تصل على التوالي، إلى 33 مليون و14 مليون طن.

ويأتي ميناء الناظور غرب المتوسط لتعزيز قطب تجاري وصناعي ولوجستي وخدماتي يقع في منطقة اقتصادية مندمجة توفر فرصا جديدة للشغل.

وأشار البيان إلى أنه في غضون أزيد من نصف قرن من الشراكة مع المغرب، رصد البنك الإفريقي للتنمية أكثر من 12 مليار دولار كتمويلات للعديد من المشاريع، شملت قطاعات الصحة والفلاحة والطاقة والماء والنقل والتنمية البشرية والقطاع المالي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد