مداخيل الأسواق الأسبوعية تبلغ 31.3 مليار وتستقبل 2.6 مليون شخص (مسؤول حكومي)

0

زنقة 20 ا الرباط

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن الحكومة تشتغل على برنامج خاص بتأهيل الأسواق الأسبوعية، وذلك بالنظر لدورها الهام في الرواج الاقتصادي بالبلاد.

وكشف لفتيت، في معرض رده على سؤال اليوم بمجلس النواب، حول برنامج عمل الحكومة لتأهيل الأسواق الأسبوعية، عن وجود 822 سوقا أسبوعيا في المغرب، يصل عدد روادها إلى 2,6 مليون شخص بشكل أسبوعي.

وأوضح الوزير، أن مداخيل هذه الأسواق الأسبوعية التي تستفيد منها الجماعات الترابية، على الصعيد الوطني، لا تتجاوز 313 مليون درهما؛ أي أقل من 500 ألف درهم للسوق كمعدل، مبرزا أن 70 المائة من هذه الأسواق تقل مداخيلها عن 200 ألف درهما في السنة.

وأكد لفتيت، أنه رغم ضعف مداخيل هذه الأسواق فإن لها أهمية كبرى في الرواج الاقتصاد للبلاد، بحكم مساهمتها في تبادل المنتوجات في أحسن الظروف، ما جعل وزارة الداخلية تعمل مع وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الفلاحة على إعداد برنامج لتأهيل الأسواق.

وأوضح لفتيت أن هذا البرنامج لن يهم كافة الأسواق، بل فقط التي لها أهمية على الصعيد الوطني، مشيرا إلى أن الدراسات في طور الإنجاز لجعل هذه الأسواق نموذجية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد