لقجع : دعم المازوط يهدد الأمن و يوقف استثمارات الصحة والتعليم

0

زنقة 20 | الرباط

قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الإقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، أن الحكومة قررت دعم الدقيق بـ 732 مليار سنتيم، للحفاظ على سعر الخبز بـ1.20 درهم ، و 116 درهم كدعم لقنينة غاز البوتان، باش المواطن يشريها بـ40 درهم ، و منحت أكثر من مليار على شطرين لـ80 الف مركبة باش الثمن نتاع الطوبيس والطاكسي والكار بين المدن مايزيدش.

وأضاف لقجع في جواب على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب، يومه الاثنين، أنه للعودة إلى نظام صندوق المقاصة، يجب تخصيص 74 مليار درهم ، معناه 60 مليار درهم إضافية ، أي توقيف الاستثمارات في البلاد ، في قطاعات الصحة و التعليم والتغطية الاجتماعية ، و ووقف تمويل السياسة الامنية.

لقجع أكد أنه : ” ليس من الممكن أن نضع القدرات المالية للدولة لحل وضعية طارئة على حساب مصلحة كافة المغاربة في التنمية ، وفي إنجاز الأوراش والمشاريع الكبرى التي ينتظر منها تحسين حياة المغاربة على مختلف الاصعدة”.

و ذكر لقجع، أن البعض يتحدث عن صندوق المقاصة وكأنه ألغي تماما، في حين أن الصندوق مازال يقوم بمهامه في دعم المواد الاساسية ذات الاستهلاك الواسع الذي يهم جميع المواطنين.

و قال المسؤول الحكومي، أن تكاليف الصندوق ارتفعت تكاليفه في هذه الفترة لتقليص ارتفاع الأسعار، بالإضافة لمجهود مالي من خارج الصندوق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد