الأحرار يدعو وزير النقل لبناء أسطول قوي للملاحة البحرية التجارية

0

زنقة20ا الرباط

أكد محمد غيات، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، في سؤال كتابي وجّهه إلى وزير النقل واللوجستيك، على أهمية توفر البلاد على أسطول للملاحة البحرية التجارية.

وقال غيات في نص سؤاله إن “بلادنا تتموقع في موقع جيوسياسي استراتيجي هام، باعتبارها نقط التقاء بين أوروبا وإفريقيا مع انفتاح مستقبلي على المجال البحري الأطلسي، الواقع الذي يمنح بلادنا أداة قوية للتأثير في السياسة التجاري البحرية على المستوى العالمي”.

وتابع: “خصوصا مع الأهمية المتواترة التي يحظى بها ميناء طنجة المتوسط، في انتظار ميناء الداخلة الأطلسي الذي سيعد رمز لقوة الدولة المغربية وسيادتها في هذا المجال الحيوي”.

وبالرغم من وجود هذه الإمكانات اللوجستيكية الواعدة، ونظرا لاستئناف العلاقات  التجارية مع الجارة الإسبانية، يضيف رئيس فريق “الأحرار”، تبقى المملكة مع الأسف دون أسطول تجاري بحري خاضع لرقابة وتنظيم الدولة المغربية وينشط من خلال شركات وطنية، مما يعزز الأمن الاستراتيجي البحري، ويمكن من نقل المغاربة المقيمين في بلدان الشمال نحو بلادهم بأثمنة تنافسية، ويقوي الحركية التجارية دون التبعية للشركات الأجنبية.

وأضاف أنه بناء على ذلك، يُسائل الوزارة حول سياستها في قطاع الملاحة البحرية التجارية، وأيضا بخصوص مدى وجود تصور عاجل لإعادة إنعاش هذا القطاع الحيوي بعد جائحة كورونا 19.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد