شركة يابانية لصناعة السيارات تغادر أوكرانيا لتستقر في المغرب

زنقة20ا الرباط

أعلن المصنع الياباني سوميتومو، المتخصص في صناعة الأسلاك الكهربائية والموصلات الخاصة بالسيارات، عن نقل نشاط مصنعه في أوكرانيا إلى كل من مصنعيه في المغرب ورومانيا.

ووفق ما كشفته صحيفة “نيكي” اليابانية، اليوم الاثنين 21 مارس، فإن الشركة اليابانية، ستضيف خطوط إنتاج في مصنعيها بالمغرب ورومانيا، بعد أن توقف مصنعها بغرب أوكرانيا في نهاية الشهر الماضي، ويأتي قرار نقل الإنتاج إلى المغرب ورومانيا لعدم وجود احتمالات لاستئناف الإنتاج إضافة إلى المخاطر الجيوسياسية حتى لو هدأ القتال.

وحسب المصدر ذاته، فإن تكلفة نقل الإنتاج من أوكرانيا صوب المغرب ورومانيا، تقدر بأكثر من 10 مليار ين (83.9 مليون دولار)، وقد تقوم شركة فولكس فاغن لصناعة السيارات بتغطية جزء من النفقات، على اعتبارها أبرز عميل للمصانع الاوكرانية.

ويعد نقل الإنتاج أمرا صعبا لأن التصميمات وأنواع الموصلات المستخدمة تختلف باختلاف طراز السيارة، كما أن تدريب العمال على صنعها يستغرق وقتا.

ويشغل مصنع سوميتومو في غرب أوكرانيا ما يقرب من 6000 شخص، ما يمثل حوالي 10 ٪ من إنتاج شركة سوميتومو إلكتريك في أوروبا، وتقوم بشكل أساسي بتزويد سيارات مثل فولكس فاغ غولف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد