ترحيب دولي بموقف إسبانيا تجاه الصحراء المغربية

زنقة 20 | الرباط

حصد الموقف المتقدم لإسبانيا بشأن ملف الصحراء المغربية، إشادة وترحيبا دوليا واسعين.

ورحب نواب أوروبيون، بدعم الحكومة الإسبانية لمبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، والتي قالت عنها مدريد إنها بمثابة “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” من أجل تسوية الخلاف المتعلق بالصحراء المغربية.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، عن عدد من النواب الأوروبيين ترحيبهم بهذا التحور، وتأكيدهم على أهمية التعاون المغربي الإسباني بالنسبة للقارتين الأوروبية والإفريقية.

وأبرز النائب الأوروبي أندري كوفاتشيف، إن هذا الموقف يعد “خطوة كبرى إلى الأمام” نحو تسوية هذا النزاع.

وقال “أرحب بموافقة رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز على المخطط المغربي للحكم الذاتي لسنة 2007، باعتباره الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لتسوية النزاع حول الصحراء. إنها خطوة كبرى إلى الأمام”.

من جهته، نوه النائب الأوروبي أتيلا آرا-كوفاكس بالموقف البناء لإسبانيا، وقال “أرحب بالموقف الإيجابي والبناء المعبر عنه من طرف إسبانيا، والذي تعتبر من خلاله مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لتسوية النزاع حول الصحراء”.

من جانبه، وصف النائب الأوروبي، التشيكي، توماش زديكوفسكي الموقف الجديد لإسبانيا بخصوص الصحراء المغربية بـ “الخطوة التاريخية”.

وأكد أن الأمر يتعلق بـ “مرحلة تاريخية وسياسية مهمة. إسبانيا تدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي تحت سيادة المملكة، باعتبارها الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء بصفة نهائية”.

قال الدكتور باكاري سامبي، مدير معهد تمبكتو، وهو مركز للتفكير والدراسات حول قضايا السلام، مقره بدكار، إن “أي تقارب وأي جهد مشترك لتوطيد الثقة بين مدريد والرباط محط ترحيب”.

وأضاف أن “التهدئة وتعزيز التعاون بين المغرب وإسبانيا هو فرصة جديدة للسلام الدائم سواء في شمال إفريقيا أو في بقية القارة”.

وأبرز أن “نوعية العلاقات بين الرباط ومدريد كانت على الدوام، مؤشرا حاسما في النهوض بقضية السلام”، كما أن “المغرب وإسبانيا يتحملان مسؤولية جسيمة في تشكيل طرفي صلة الوصل بين إفريقيا وأوروبا”.

وأشار إلى أنه من أجل كتابة صفحة جديدة طال انتظارها في العلاقات الإفريقية الأوروبية، يجب على المغرب وإسبانيا القيام بدورهما بشكل كامل ومسؤول”، مشيرا الى أنه يجب أن تصبح الثقة المتبادلة والشفافية مبادئ لعلاقة جديدة بين البلدين”.

وزيرا خارجية المغرب وملاوي خلال افتتاح قنصلية ملاوي بالصحراء المغربية

من جهته، أكد المنتدى الكناري-الصحراوي، اليوم السبت، أن موقف الحكومة الإسبانية يكتسي “أهمية كبرى للاستقرار الإقليمي” ويضفي زخما جديدا على التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف.

وجاء في بيان للمنظمة، أنها “نرحب بارتياح كبير بهذا الموقف الذي يكتسي، بلا أدنى شك، أهمية كبيرة بالنسبة للاستقرار الإقليمي في مختلف مجالات التعاون، سواء بين البلدين أو داخل الصحراء نفسها”.

كما اعتبرت أن هذا القرار “يعزز الاحترام المتبادل والتعاون والشفافية واحترام الاتفاقات على مختلف المستويات بين البلدين الصديقين، ما سيسهم في ازدهارهما على المدى القصير”.

وأضفات المنظمة غير الحكومية، أنه ينبغي أن يكون أيضا نقطة انطلاق من أجل تطبيق الحكم الذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية، حتى يتم وضع حد لهذا النزاع بعد ما يقرب من نصف قرن، مؤكدة أن موقف مدريد الجديد هو “أفضل خبر منذ عدة سنوات”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد