الكشف عن 12 موقعاً أثرياً بجهة الداخلة

زنقة 20 | الداخلة

سجلت المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بالداخلة وادي الذهب، بتنسيق مع المصالح المركزية المختصة بتسجيل 12 موقعا جديدا للمجمعات الجنائزية الأثرية و النقوش الصخرية، المتواجدة بالجهة، ضمن قائمة التراث الوطني، وذلك من أجل المحافظة على هذا التراث وتثمينه.

وقالت اللمديرية الجهوية للثقافة في ببلغ لها أن تسجيل هذه المجمعات الجنائزية الأثرية والنقوش الصخرية الجديدة يندرج في إطار اختصاصات قطاع الثقافة ذات الصلة بالمحافظة على التراث الوطني وتثمينه و توفير الحماية القانونية و لاسيما للمواقع الأثرية و البنايات التاريخية ذات القيمة الحضارية.

وأشارت إلى أن تسجيل هذه المجمعات الجنائزية الأثرية والنقوش الصخرية الجديدة يأتي تطبيقا لمقتضى قرار وزير الشباب والثقافة و التواصل رقم 3905.21 بتاريخ 20 دجنبر 2021 الصادر بالجريدة الرسمية عدد 7068 بتاريخ 24 فبراير 2022.

كما تتواجد هذه المواقع بجماعة تيشلا بإقليم أوسرد (مواقع الرك لحمر، وأرجكمة، وأم الرواكن، وأمرصيط، تلكلاكت1 ، 2 و 3 ، وخشم العي وأم لحياض).

وتتوفر جماعة بئر كندور، التابعة لإقليم أوسرد، تتواجد بها على مواقع أثرية مهمة ونقوش صخرية وهي موقعي الشيارات 1 و 2 ، كما يتعلق الأمر أيضا بموقع أمزيزات السعدان بجماعة العركوب.

وشددت الوزارة في الأخير إلى انه بموجب القانون رقم 22.80، فإنه لا يجوز إحداث أي تغيير في هذه المواقع الأثرية كيفما كانت طبيعتها، إلا بترخيص من المصالح المختصة من الوزارة المعنية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد