حكومة أخنوش : تراخي كبير في استراتيجية الماء خلال الحكومة السابقة وكلفته صعبة

زنقة 20 ا الرباط

قال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الاستراتيجيات السابقة بخصوص الماء كانت طموحة وكبيرة ورصدت لها إمكانيات مالية كبيرة ومع ذلك فشلت ولم تحقق النتائج المطلوبة.

وأضاف بايتاس، في الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن الدليل على فشل هذه الاستراتيجيات للحكومات السابقة هو التراخي و الفشل في إنجاز عدة مشاريع كبرى منها محطة تحلية ماء البحر بالدار البيضاء.

وأكد الوزير، أن الحكومة تسهر على الحفاظ على الماء لاجتناب انقطاعه على المواطنين في عدد من المدن وتسارع الزمن لإنجاز عدد من المشاريع للحفاظ على الماء واستمراريته.

وكانت حكومة أخنوش قد وضعت الإستراتيجية المتعلقة بالحد من تداعيات قلة التساقطات المطرية تقوم على تفعيل لجان اليقظة في مختلف العمالات أو الأقاليم التي تعاني خصاصا في هذه المادة الأساسية، مع تزويد المراكز والدوائر التي تعاني من شح الموارد المائية والبعيدة عن المنظومات المائية المهيكلة عن طريق شاحنات صهريجية.

وتخصيص دعم مادي مهم من أجل إنجاز مشاريع للتزويد بالماء الصالح للشرب؛ وذلك في إطار البرنامج الوطني للتقليص من الفوارق الترابية والاجتماعية، مع تسريع أشغال تزويد المراكز القروية والدواوير انطلاقا من منظومات مائية مستدامة في إطار المخطط الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب والسقي 2020-2027.

وتنص إستراتيجية الحكومة الرامية إلى تأمين التزويد بالماء على إيقاف سقي المساحات الخضراء بواسطة الماء الصالح للشرب، واللجوء إلى استعمال المياه العادمة المعالجة حال توفرها، مع الاقتصاد في استعمال الماء والحد من الهدر خصوصا بقنوات الجر والتوزيع، بالإضافة إلى تقوية عمليات استكشاف موارد مائية إضافية، خصوصا عبر إنجاز أثقاب لاستغلال المياه الجوفية، مع مباشرة حملات تحسيس واسعة النطاق لإقرار التعامل العقلاني مع الموارد المائية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد