المغرب يجني ثمار الحياد.. مسؤول روسي يكشف حجم التجارة بين البلدين و يعلن اهتمام شركات بالإستثمار في المملكة

زنقة 20 | الرباط

قال الممثل التجاري لروسيا في المغرب إن المملكة تبقى هي الشريك التجاري الأهم لروسيا في إفريقيا.

وكشف المسؤول الروسي في تصريح لوكالة تاس الروسية ، عن ارتفاع حجم التجارة بين روسيا والمغرب خلال عام 2021.

وأكد المسؤول الروسي أن هناك زيادة مرتقبة في المشاريع الروسية المغربية المشتركة خلال العام 2022، وتوقع زيادة في عدد الشركات الروسية الصغيرة والمتوسطة الحجم في السوق المغربي.

وقال “بنهاية عام 2021 زاد حجم التبادل التجاري بين روسيا والمغرب بنسبة 42٪ وبلغ 1.6 مليار دولار”.

وتابع المتحدث ذاته “تظهر الصادرات الروسية إلى المغرب اتجاها إيجابيا واثقا، ففي عام 2021 نمت بنسبة 60٪ – وهذا هو أفضل مؤشر بين جميع دول القارة الإفريقية” كما ارتفعت الواردات من المغرب في نهايةنفس العام ونمت بنسبة 11٪ وبلغت قيمة المبادلات التجارية الثنائية 778.4 مليون دولار.

وأضاف : ”إنه لمن دواعي السرور أنه بالإضافة إلى النمو المتوقع في حصة قيمة المواد الخام ، ولا سيما المواد الكيميائية والبتروكيماويات والمعادن ، فقد احتلت المنتجات عالية التقنية حصة كبيرة في الصادرات الروسية. وزادت شحنات المركبات التجارية من روسيا إلى المغرب 6 مرات ، والمنتجات الغذائية ، وكذلك منتجات اللب والورق – 3 مرات في عام 2021 ، كما تم تصدير لحوم البقر والعسل الروسي إلى المغرب لأول مرة “.

وزاد : “بالإضافة إلى ذلك ، بدأ توريد الزجاج المسطح، الآن من المغرب هناك طلب كبير على الزجاج المسطح بعد انخفاض مستوى الإمدادات في سنوات الجائحة لعامي 2020 و 2021 ، فضلاً عن نقص الأحجام اللازمة في المستودعات والمشاكل اللوجيستيكية مع الصين”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد