الكوبالت “الذهب الأسود”.. المغرب يصبح تاسع دولة في العالم من حيث الإنتاج

0

زنقة 20 . الرباط

من المرتقب أن يتم الشروع في استغلال أول مصنع للكوبالت بالمغرب نهاية الربع الأول من العام الجاري بضواحي مراكش، وفق ما كشفه مسؤول مغربي لوكالة الأنباء رويترز.

ويطمح المغرب من خلال إطلاق هذا المصنع المخصص بشكل كلي لاستخراج وتصنيع الكوبالت، المادة الحيوية في صناعة بطاريات الليثيوم، يطمح لاستغلال احتياطاته من الكوبالت كجزء أول من سلسلة صناعة البطاريات القابلة لإعادة الشحن.

وأكد عبد الله متقي، الكاتب العام للمكتب الوطني للمحروقات والمعادن لرويترز، أن المغرب يبذل جهودا لزيادة إنتاجه من الكوبالت.

وأضاف متقي أن المغرب يحتل المرتبة 11 عالميا من حيث احتياطيات الكوبالت، والمرتبة التاسعة عالميا من حيث الإنتاج، إذ يقدر إنتاجه السنوي بـ1900 طن.

وحسب المصدر ذاته، فإن الطلب على هذا المعدن شهد اتجاها تصاعديا في الاستهلاك خلال السنوات الأخيرة بسبب زيادة الإقبال على البطاريات القابلة لإعادة الشحن، سواء للسيارات الكهربائية أو الهواتف والأجهزة الإلكترونية.

وشدد متقي على أن المكتب الوطني للمحروقات والمعادن، يشتغل حاليا على استكشاف احتياطيات أخرى من الكوبالت في منطقة سيروا، بجبال الأطلس والقريبة من مدينة تارودانت.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد