شركة صينية عملاقة تدشن ثالث مصنع لإطارات الألمنيوم بالقنيطرة.. ووزير الصناعة لـRue20 : دخلنا مرحلةً جديدة في صناعة السيارات

0

زنقة 20 ا القنيطرة | تصوير : محمد أربعي

اشرف رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة على وضع حجر أساس بناء ثالث مصنع لمجموعة “ديكاستال” الصينية، خاص بإنتاج إطارات العجلات من الأليمينيوم بالمغرب.

وفي هذا الصدد، أكد الوزير مزور في تصريح لجريدة Rue20 الإلكترونية، أن “هذا المشروع يأي في إطار التوجيهات الملكية السامية وتوصيبات النموذج التنموي الجديد وفي إطار البرنامج الحكومي المنبثق على توجيهات جلالة الملك محمد السادس”.

وأضاف مزور، أن هذا المشروع هو يعد الجزء الثالث بعد ثلاثة سنوات فقط من استثمارات هذه الشركة الصينية الضخمة التي تعمل في مجال صناعة إطارات عجلات السيارات من الأليمينيوم وتصدرهم للولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد الوزير مزور، أن ” الشراكة التي تربطنا بمجموعة ديكاستال هي تجسيد لنجاح حقيقي. ونحن نحتفل اليوم بإعطاء انطلاقة أشغال المصنع الثالث للمجموعة بالمغرب. ومع هذا المشروع الجديد الكبير، الذي يُعزز مكانة المغرب في مجال الصناعات ذات التكنولوجية العالية، تتأكد مرة أخرى ثقة المستثمرين في جودة مِنصتنا الصناعية وقدرتها التنافسية الدولية. كما تتأكد مرونتها وقدرتها على التأقلم وتجاوز الأزمات”.

وشدد على أن “القطاع يُواصل تقوية نشاط كفاءاته وتسخير التكنولوجيات المتقدمة. وسنُواصل هذا التطور من خلال تقديم دعم قوي وثابت للاستثمارات الُمحدِثة لمناصب الشغل والقِيمة، من أجل صناعة سيارات وطنية أكثر تنافسية وأكثر نَجاعة”.

وأشار إلى أنه اليوم المغرب دخل في صناعة أجزاء أخرى للسيارات ذات تكنولوجيا عالية التي تدخل في سيارات ذات قيمة إضافية عليا وأن 90 في المئة من هذه الأجزاء ستصدر، مؤكدا  أن المشروع سيشغل 766 شخصا.

هذا المشروع، البالغة قيمته الاستثمارية الإجمالية 1,8  مليار درهم، إحداث ثالث مصنع للمجموعة الصينية بالمغرب، متخصص في تشكيل مكونات هياكل السيارات من الألمنيوم  ومعالجتها آليا، بطاقة إنتاجية تبلغ 10 ملايين وَحَدة، مما سيسمح بإحداث 766 منصب شغل تأهيلي مباشر.

وهذا المشروع الذي يحمل اسم “Dika Morroco Castings – DMC” ويمتد على مساحة 20.000 متر مربع ببقعة أرضية تبلغ مساحتها 12 هكتاراً ، سيجعل المغرب يتوفر، في غضون ستة أشهر، على مصنعه الأول الخاص بإنتاج مكونات كُتل محركات الدفع وهياكل السيارات من الألومينيوم، ويندرج هذا المصنع المتطور تكنولوجيا، في إطار مقاربة بيئية مُستدامة، تتزود بالكهرباء المولَّدة من الطاقات المتجددة المتوفرة بالمغرب.

ويعتبر مشروع “ديكاستال موروكو أفريكا” في آن واحد جزء من مبادرة “طريق واحد، حزام واحد” التي أطلقتها الصين، ومن مخطط تسريع التنمية الصناعية لقطاع السيارات بالمغرب. يشار إلى أن مجموعة “ستيك ديكاستال” هي شركة عالمية رائدة متخصصة في قولبة الأليمينيوم وإنتاج أجزاء السيارات من الأليمينيوم، وبالخصوص إطارات العجلات من الأليمينيوم ومكونات كتل محركات وهياكل السيارات من الأليمينيوم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد