رئيس الحكومة يهنئ المغاربة برأس السنة الأمازيغية ويؤكد : القضية الأمازيغية عرفت تحولات منذ خطاب أجدير

0

زنقة 20 ا الرباط

هنأ عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، صباح اليوم الخميس، كافة المغاربة بمناسبة حلول رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2972 التي تصادف اليوم 13 يناير من كل سنة.

وقال أخنوش في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع “التويتر”، إنه “بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2972، أتقدم إلى كافة المغاربة بأجمل التهاني وأطيب التبريكات”.

وأضاف رئيس الحكومة “وهي مناسبة نثمن من خلالها مكتسبات بلادنا، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، في كافة المجالات، ومن ضمن ذلك قضية اللغة والثقافة الأمازيغيتين”.

و ذكر أن الخطب السامية للملك محمد السادس، وتوجيهاته النيّرة ، شكلت دعامات أساسية للتحولات التي عرفتها القضية الأمازيغية على مدى سنوات، بداية بخطاب أجدير سنة 2001، وصولا إلى المصادقة على قانون تفعيل ترسيم الأمازيغية ومرورا بدسترتها.

يشار إلى أن الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، تعهدت في البرنامج الحكومي بتفعيل خطوات مهمة لصالح اللغة والثقافة الأمازيغيتين في المغرب.

وتضمن البرنامج الحكومي، الذي صُوّت عليه بالإجماع في مجلسي البرلمان ، التزاما بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، خاصة من خلال إحداث صندوق خاص وضخه بميزانية تصل إلى مليار درهم بحلول عام 2025.

ويهدف الصندوق إلى إدماج الأمازيغية في مجالات التعليم والتشريع والمعلومات والاتصال والإبداع الثقافي والفني، فضلا عن استعمالها في الإدارات وفي مجموع المرافق العمومية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد