وزارة التربية الوطنية تكشف النتائج التفصيلية لمباريات التعليم

زنقة20ا الرباط

أفادت وزارة التربية الوطنية أن مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات دورة 2021، عرفت عدة مستجدات، أبرزها مضاعفة عدد المناصب المخصصة لمادة “اللغة الأمازيغية” بالسلك الابتدائي، وفتح تخصصي “الاقتصاد والتدبير”، و”التكنولوجيا” لأول مرة بالسلك الثانوي.

وكشفت إحصائيات الوزارة حول نتائج مباريات التعليم، تفوق الإناث على الذكور، حيث بلغت نسبة الناجحات في هذه المباريات 71,8% في السلك الابتدائي، و 50,1% في الثانوي.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه المباريات لم تخل من محاولات الغش، حيث تم ضبط 104 حالات غش أو محاولة غش، 94 حالة منها في صفوف المترشحين لوظيفة مدرس بالمستوى الابتدائي و 10 من المترشحين بالمستوى الثانوي، وقد تمت معالجة هذه الحالات وفق المساطر القانونية المعمول بها وتم استبعادها من المباراة.

وقد تم الإعلان عن النجاح النهائي لـ 14978 مترشحا، من أصل 86 ألفا و658 الذين تم انتقاؤهم للمشاركة في هذه المباريات، وبلغ متوسط عمر الناجحين 24,8 سنة خلال هذه الدورة، مقابل 28,3 سنة في الدورة السابقة.

وسجلت الوزارة أن 64.2٪ من الناجحين حاصلين على بكالوريا بميزة، و50.2٪ منهن حاصلون على إجازة بميزة، و 36.9٪ حاصلون على البكالوريا والإجازة بميزة في كل منهما، و 77.5٪ حاصلون على البكالوريا والإجازة بميزة في إحداهما.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد