مجلس عزيمان يوصي باستقلالية وضبط اختصاصات أكاديميات التعليم

0

زنقة 20 ا الرباط

أوصى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بمراجعـة اختصاصـات الأكاديميات وتمتــيعها بمهـام وصلاحيات تمكنها من تنمية التربية والتعليم والتكوين، وتوفير التعليم المدرسي وجميع الخدمات المرتبطة به، والعمل على ضمان الولوج إليها لجميع الأطفال في سن التمدرس المتواجدين داخل المجال الترابي التابع لها.

وأوضح المجلس في الرأي الذي قدمه بخصوص مشروع قانون بتغيير وتتميم القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، المحال عليه من قبل رئيس الحكومة السابق، أنه يتعين تجسيد مبدأ الاستقلالية المخول للأكاديميات عبر صلاحيات واختصاصات تمكنها من اتخاذ القرار وتنفيذه، في احترام تام لمبدأ الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة.

وأكد المجلس أنه ينبغي التفكير في نقل مجموعة من الصلاحيات التي تضطلع بها حاليا الإدارة المركزية إلى الأكاديميات وتصريفها في لائحة اختصاصاتها، خاصة ما يتعلق بإحداث المؤسسات التعليمية العمومية وتسميتها، والاختصاصات المرتبطة بتدبير الموارد البشرية كتنويع صيغ التوظيف وآلياته، والاختصاصات المتعلقة بالمجال الإداري، والاختصاصات المالية كتخطيط وتوزيع الميزانية.

وشدد المجلس على ضرورة ضبط اختصاصات الأكاديميات ومدهـا بـرؤية واضحـة وشـاملة لمجالات التدبيـر التـرابي لمنظومة التعليـم المدرسي، باعتبـار مختلـف تشـعبات العمليـة التعلمــية وفـق مبـدأ مركزيـة المتعلم، ومبـادئ المرفق العمومــي.

وأوصى بمراجعة التنظيم التـرابي للأكاديميات وملاءمته مع حاجيات تأطيـر ودعم البنيات التـربوية المحلية، وتعزيز فضاءات التفاعل مع الفاعليـن والمتدخلين والشركاء.

واقترح المجلس أيضا توضـيح دور الأكاديميات فـي الإشراف علـى التعليـم المدرسي الخصوصـي، وتكويـن الموارد البشـرية فـي مهـن التعليـم المدرسي، وتطويـر البحـث التـربوي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد