‘بنكيران’ يُعيد اقحام المَلك والمَلكية في صراعه السياسي مع خصومه

زنقة 20 . الرباط

أعاد “عبد الاله بنكيران”، رئيسالحكومة والأمين العام لحزب “العدالة والتنمية”، اقحام الملك والمَلكية في صراعه السياسي مع خصومه مُحذراً مما أسماه “التلاعب بالمشروعية القائمة بالمغرب”.

وأضاف “بنكيران” الدي حل على جامعة مراكش الخاصة أمس الأربعاء، موجهاً كلامه لخصومه السياسيين دون ذكرهم، أن “استقرار بلدكم وأمن بلدكم، والأمور الكبرى التي يقوم عليها البلد، وعلى رأسها بعد الاسلام الذي جمعنا طيلة هذه القرون، الاجتماع حول ملوكنا، لا يمكن التفريط فيها، ولذلك لا تتركوا أحدا يتلاعب بعقولكم في يوم من الأيام”.

ولم يأتي “بنكيران” على ذكر من يعنيه بتهديد الملك والملكية في المغرب، فيما اعتبر متتبعون أن “بنكيران” أصبح يُقحم الملك والملكية بشكل مبالغ فيه صراعات حزبية سياسية لا علاقة لها بالنظام القائم بالمملكة والدي لا أحد يُجادل حوله غيره”.

ولم يكتفي “بنكيران” برسائله المشفرة والمباشرة، لينتقل الى توجيه رسالة مباشرة للقصر، حين قال “الحماية الفرنسية التي فُرضت على المغرب، لم تمس بالسلطان بل أبقت عليه وإن كان منزوع الصلاحية، لأنه يمثل للمغاربة مشروعية لا يمكن قبول المساس بها، وحين قاموا بنفي السلطان محمد الخامس رحمة الله عليه، اشتعل المغرب بكامله، ولم يقف حتى عاد السلطان من منفاه”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد