فضيحة.بعد فشله في رصد الزلازل ..المعهد الوطني للجيوفيزياء يخطئ و يعدل قوة زلزال الريف

0

زنقة 20 .الرباط

فضيحة بكل المقايييس تلك التي أعلن عنها المعهد الوطني للجيوفيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني،والمتعقلة بتعديل قوة الهزة الأرضية التي سجلت بعرض سواحل الحسيمة والناظور صباح اليوم الخميس إلى 1 ر5 درجات عوض 4ر5 درجات على سلم ريشتر.

وأوضح المعهد في بلاغ أن جميع محطات الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي بالمعهد سجلت هذه الهزة الأرضية، التي تم تحديد مركزها على بعد 30 كلم من الساحل وعلى عمق 23 كلم، في حدود الساعة الحادية عشرة و36 دقيقة و25 ثانية صباحا.

وأضاف المصدر نفسه أن السكان شعروا بهذه الهزة في عدة مواقع بالمنطقة، ومنها الحسيمة والناظور وبودينار، إضافة إلى جنوب إسبانيا.

وأكد المعهد الوطني للجيوفيزياء التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أنه يؤمن وبشكل متواصل مراقبة الوضع الزلزالي بما يمكن من متابعة الهزات الأرضية الارتدادية للهزة الرئيسية المسجلة يوم 25 يناير 2016 والتي بلغت قوتها 3 ر6 درجات على سلم ريشتر.

هذا ويطالب مجموعة من المختصين المغاربة في علم الزلازل والجيولوجيا بإحداث مرصد خاص لرصد الزلازل والأعاصير كما هو موجود في دول قريبة من المغرب كإسبانيا التي مازال المغرب يستعين بها في رصد الزلازل و مراقبة أحوال الطقس.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد