مصدر/ المملكة تستعد للإفراج عن الدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم المغربي”

0

زنقة 20 | عبد الرحيم المسكاوي

كشف مصدر من وزارة الصحة لجريدة Rue20 الإلكترونية، أن السلطات المختصة تستعد خلال الأيام القادمة الإفراج عن الدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” المحلي الصنع.

وأوضح المصدر، أن الشركتين المكلفتين بتصنيع وتعبئة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا انتهتا من تصنيع الدفعة الأولى من اللقاح وفق المعايير العلمية والصحية الدولية وبعد موافقة اللجنة العلمية، حيث تستعدان لتسلميها لوزارة الصحة المغربية لاستخدمها في عملية التلقيح.

وأضاف المصدر ذاته، أن المملكة تسعى إلى إنتاج خمسة ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19، شهريا قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط، وتصديره للخارج.

ويعد لقاح “سينوفارم”، المغربي-الصيني،  أول لقاح محلي الصنع على مستوى منطقة المغرب العربي، حيث تم تصنيع اللقاح بواسطة شركة “ريسيفارم”  الصينية و”سوطيما” المغربية عبر اتفاقيات، تتيح للأخيرة تصنيع اللقاح الصيني.

المشروع جاء ليعزز ما راكمه المغرب من إنجازات في محاربته للجائحة، حيث تعتبر المملكة أول بلد إفريقي من حيث عدد الملقحين.

يذكر أنه “تم توقيع 3 اتفاقيات في حفل ترأسه الملك محمد السادس، الأولى بشأن لقاحات كورونا، بين الحكومة المغربية ومجموعة الصيدلية الوطنية للصين “سينوفارم”، والثانية حول إعداد قدرات تصنيع اللقاحات بالمملكة مع شركة “ريسيفارم”.

وجرى توقيع الاتفاقية الثالثة بين شركتي “سينوفارم” و”سوطيما” المغربية، تتيح للأخيرة تصنيع اللقاح الصيني. وتستهدف الاتفاقيات إنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح شهريا في المغرب، على أن يتضاعف العدد تدريجيا.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد