دراسة تؤكد انحراف الأرض عن محورها قبل 84 مليون سنة

زنقة20.وكالات

في دراسة حديثة -نشرت في دورية “نيتشر كوميونيكيشنز” (Nature Communications) وأشار إليها موقع “ساينس ألرت” (science alert)- تمكن فريق دولي من الباحثين من إثبات انحراف الأرض عن محورها في حدث سمي “التجول القطبي الحقيقي” (True Polar Wander) والذي وقع قبل 84 مليون عام، وذلك عندما كانت الأرض مسكونة بالديناصورات.

مؤخرا قام فريق دولي من جامعات أميركية ويابانية وإيطالية وصينية بتحليل تغيرات المجال المغناطيسي المختزنة في عينات من الحجر الجيري في إيطاليا، والتي تعود إلى العصر الطباشيري المتأخر الذي استمر ما بين 100.5 إلى 65.5 مليون سنة مضت.

حيث تقدم أحافير البكتيريا المحفوظة في الصخر، والتي تشكل سلاسل من معدن “المغنتيت” (Magnetite) وهو أحد أكاسيد الحديد الذي ينجذب إلى المغناطيس كما أنه يمكن أن يتحول إلى مغناطيس دائم في حد ذاته.

ووجد الباحثون أن كوكب الأرض كان يميل عن محوره بمقدار 12 درجة منذ حوالي 84 مليون سنة، ومن ثم تم تصحيح هذا الميل بسرعة نسبية في غضون ما يقارب 5 ملايين سنة. وهذا يعني أن عينات الحجر الجيري المدروسة -وإيطاليا نفسها- كانت عند خط الاستواء قبل أن تعود لتستقر في موقعها الحالي مرة أخرى.

وقد ذكر أعضاء الفريق في ورقتهم البحثية أن النتائج التي خلصوا إليها تدحض بأسلوب علمي موثق فكرة كانت قد سادت في الأوساط العلمية والتي تنص على أن محور الدوران كان مستقرا إلى حد كبير على مدى الـ100 مليون سنة الماضية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد