أرباب المقاهي والمطاعم يستنكرون إجبارية جواز التلقيح

زنقة 20 | اكرام اقدار

استنكرت الفيدرالية الوطنية لجمعيات المقاهي والمطاعم بالمغرب بشدة قرار الحكومة المغربية الأخير، و المتعلق بإجبارية توفر المواطنين والمواطنات المغاربة على جواز التلقيح من أجل ولوج المرافق الإدارية والفضاءات العمومية والخاصة، والسفر خارج الأقاليم والعمالات والمدن المغربية.

وعبرت الفيدرالية الوطنية لجمعيات المقاهي والمطاعم بالمغرب، في بلاغ لها صدر إثر عقدها لاجتماعها العادي في 19 أكتوبر،، عن أن القرار “يتنافى مع اختصاصات الشغيلة، ومشيرة إلى أن التلقيح اختياريا وليس إجباريا”.

واعتبرت أن الوصول إلى المناعة الجماعية “لا يجب أن يكون على حساب المهنيين وأرزاقهم وعموم المواطنين، موضحة أن فرض جواز التلقيح على مرتفقي المقاهي والمطاعم سیکرس للتفرقة والمشاحنات واستفزاز الزبائن من دون سند قانوني أو أخلاقي أو منطقي أو علمي”.

وقالت في ذات البيان أن هذا القرار بمثابة “آخر مسمار يدق في نعش قطاع المقاهي والمطاعم الميت أصلا”.

كما دعت الفيدرالية الوطنية لجمعيات المقاهي والمطاعم بالمغرب “بكل أدب واحترام الحكومة بالتراجع عن هذا القرار الغير محسوب النتائج والذي يستحيل تنزيله”.

إلى هذا، طالبت الفيدرالية الحكومة المغربية الحديثة، عقد لقاء “لتوضيح مشاكل وإكراهات القطاع قصد تنزيل برامج جديدة مشتركة تخدم جميع الأطراف الثلاثة؛ الحكومة، الشغيلة، وأرباب القطاع بمنطق رابح رابح”، موضحة أن قطاع المقاهي والمطاعم يعتبر “قوة اقتصادية مهمة مباشرة وغير مباشر ولا يجب تجاهله”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد