إسبانيا تجري إصلاحات على معبر سبتة المحتلة على أمل افتتاحه خلال الشهر المقبل

زنقة20. وكالات

أعلنت السلطات الإسبانية في سبتة المحتلة، عن طريق مندوبة الحكومة في المدينة، سالفادورا ماتيوس، عن قرب انطلاق أشغال تهيئة المعبر الحدودي مع المغرب، ليكون جاهزا لتنظيم حركة تنقل العابرين ، مشيرة إلى أن أشغال التهيئة من المتوقع أن تنطلق في الشهر المقبل.

وحسب الصحافة المحلية في سبتة المحتلة، نقلا عن سالفادورا ماتيوس، فإن “أشغال التهيئة الجديدة، تهدف إلى إحداث أنظمة تكنولوجية وبوابات وممرات لتنقل المسافرين بشكل سلس، وبإجراءات تكنولوجية تُسهل عملية الدخول والخروج”، مشيرة إلى أن “الأشغال ستدوم لبضعة أسابيع فقط”.

ومن المرتقب أن تعقد الحكومتان المغربية والإسبانية في الفترة القريبة المقبلة لقاء رفيع المستوى لتحديد معالم التعاون وتعزيز العلاقات خلال المرحلة الجديدة عقب الأزمة الديبلوماسية الحادة التي مر بها البلدان في الأشهر المنصرمة.

وبدأت ملامح المرحلة الجديدة تظهر تدريجيا، في ظل التصريحات الديبلوماسية الإيجابية من كلا الطرفين، وهو ما يُعطي الإشارات إلى أن هذا “التصالح” الثنائي سيكون له انعكاسات حتى على عودة العلاقات البرية والبحرية بين البلدين، وإعادة فتح المعابر الحدودية، كمعبر باب سبتة المحتلة المُغلق منذ أكثر من عام.

وتشير هذه المعطيات إلى أن السلطات الإسبانية تسعى لتجهيز وتأهيل المعبر ليكون جاهزا لتنظيم حركات التنقل بين سبتة والمغرب، بشكل موجه للمسافرين والسياح فقط، وذلك في أقرب وقت، في ظل المؤشرات الإيجابية بين البلدين التي تُلمح إلى قرب إعادة العلاقات الثنائية إلى سابق عهدها.

وكانت الصحافة المحلية قد تحدثت في وقت سابق، أن المعبر الحدودي بين المغرب وإسبانيا، من المرتقب أن يتم افتتاحه مع بداية السنة المقبلة، في حين ربطت تقارير إعلامية إسبانية فتح المعبر بتنظيم اللقاء الرفيع المستوى بين الحكومتين للتوقيع على عدد من الاتفاقيات، من بينها الاتفاق على فتح معبر باب سبتة ومعبر مليلية المحتلتين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد