موريتانيا تعلن رفع ميزانية التعليم لتتجاوز 18 في المائة من الميزانية العامة للبلاد

زنقة 20. الرباط

أكد وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي الموريتاني ، محمد ماء العينين ولد أييه، اليوم الاثنين، أن تخصيص 18 في المائة من الميزانية العامة سنة 2021 للتعليم ساهم في تحقيق إنجازات هامة.

وأوضح الوزير، خلال حفل انطلاق الموسم الدراسي الذي أشرف عليه الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، أن كتلة أجور موظفي القطاع عرفت زيادة بلغت 14 مليار أوقية (1 يورو يساوي تقريبا 42 أوقية)، بانتقالها من 48,9 مليار أوقية سنة 2019 إلى 63,38 أوقية سنة 2021 .

وذكر الوزير ب”برنامج الأولويات الموسع لانتشال الاقتصاد” ، الذي أطلقه الرئيس الموريتاني منذ بداية انتشار جائحة كورونا والذي خصص أكثر من 33 في المائة من تمويل البرنامج لدعم المدرسة، منها أزيد من 40 مليار أوقية مكنت من إطلاق برنامج طموح للبنية التحتية ببرمجة تشييد 2000 حجرة دراسية، تم ،حتى الآن، تسليم 1000 حجرة منها.

وأبرز الوزير العناية الخاصة التي توليها موريتانيا لتمدرس الفتيات ، حيث استفادت 40 ألف فتاة خلال السنتين الماضيتين من خدمات مشروع تمكين المرأة و”المشروع الديموغرافي” الذي تضمن منحا دراسية وتوفير النقل والكتب المدرسية ودروس التقوية.

وقال إنه سيتم تعزيز هذه الخدمات بإطلاق المرحلة الثانية من هذا المشروع بغلاف مالي يصل الى 60 مليون دولار، 15 مليون منها مخصص لتمدرس الفتيات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد