عزوف الزوار عن رواق المغرب في إكسبو دبي الذي غابت عنه الهوية المغربية

زنقة 20. مراسلة من دبي

تسبب التشوه المعماري الذي بني به رواق المغرب بالمعرض العالمي بدبي، في عزوف كبير عن زيارته و الاقبال عليه مم طرف الزوار من الإماراتيين والأجانب.

ففي الوقت الذي قامت بلدان العالم ببناء أروقة تعبر عن تاريخها وثقافتها، فإن القائمين على بناء الرواق المغربي في #إكسبو_دبي، تجاهلوا بشكل غريب كل ما هو مغربي من خلال بناية إسمنتية من الخارج.

كما تفاجأ زوار الرواق المغربي، وجود طلاء خشبي غريب دون أي لمسة فنية من الداخل، ولا يحمل أي شيء من الزخرفة المغربية الأندلسية من قبيل الزخرفة الفنية بالأروقة المغربية السابقة بإشبيلية و الولايات المتحدة.

وعاين منبر Rue20 رواق إسبانيا، على سبيل المثال الذي إعتمد التاريخ والهوية الإسبانية، من خلال الألوان المعبرة عن ألوان العلم الوطني الإسباني.

كما قدمت إسبانيا في رواقها، صورة معبرة عن الزخرفة الأندلسية التي غابت عن الرواق المغربي، الذي يشترك في هذا الفن الذي تشتهر به صناعة الرخام والرائج.

وكلف الرواق المغربي حسب مصادر جد مطلعة، أزيد من 5 مليارات سنتيم، دون الحديث عن تكاليف الوفود التي تقاطرت على دبي من الدارالبيضاء، والتي تقدر بعشرات الأشخاص من المال العام دون أن تعرف مهامهم بالتحديد.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    لابد من إعادة النظر بل من محاسبة الجهة المشرفة على الإعداد لهذه التظاهرة من قطاع حكومي و صاحب المشروع و المكتب الهندسي …المسألة ليست صفقة أشغال و فقط و إنما مشروع و مناسبة لتمثيل حضارة و ثقافة و تاريخ بلد و أمة ،الأمر لا يسمح بهكذا تهاون و تلاعب و استخفاف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد