تلطيخ جدران المؤسسات التعليمية بالإعلانات الإنتخابية يثير الجدل بالمغرب

0

زنقة 20 | الرباط

مع قرب كل استحقاقات انتخابية ، تنتشر الإعلانات الانتخابية و جداول الدوائر الإنتخابية على مستوى جدران المؤسسات التعليمية و الإدارات العمومية ، وهو ما يلطخ جماليتها.

و انتشرت مؤخراً بمنابة انتخاب أعضاء الغرف المهنية ، جداول الدوائر الإنتخابية ، على مستوى عدة مؤسسات تعليمية ، وهو ما أثار استياء فعاليات جمعوية طالبت بتدارك الأمر في الإستحقاقات التشريعية و الجماعية و الجهوية المقبلة.

و رأى كثيرون أن الأمر تطور في بلدان أخرى ، و حان الوقت لتغيير العديد من السلوكيات القديمة التي تلطخ من جمالية لوحات فنية و جدران المؤسسات التعليمية خصوصا و التي تربي الناشئة.

و تنص المادة 50 من مدونة الانتخابات على أن السلطة السلطة الإدارية المحلية تقوم في كل جماعة ابتداء من تاريخ انتهاء أجل وضع التصريحات بالترشيح بتعيين أماكن خاصة تعلق بها الإعلانات الانتخابية.

و تخصص في كل من هذه الأماكن حسب المدونة ، مساحات متساوية للمرشحين أو للوائح المرشحين ، و يجب ألا يتعدى عدد هذه الأماكن بصرف النظر عن الأماكن المعينة بجانب مكاتب التصويت:

– 12 في الجماعات الحضرية أو القروية التي تضم 2.500 ناخب أو أقل.

– 18 في غيرها من الجماعات الحضرية أو القروية أو مقاطعات الجماعات مع زيادة مكان واحد عن كل 3.000 ناخب أو جزء يتجاوز 2.000 ناخب في الجماعات الحضرية أو القروية أو المقاطعات الموجود بها أكثر من 5.000 ناخب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد