مالاوي أقوى حلفاء البوليساريو سابقاً تفتح قنصلية بالعيون

0

زنقة 20. العيون

افتتحت مالاوي، اليوم الخميس، قنصلية عامة لها بمدينة العيون، مؤكدة بذلك دعمها الكامل لسيادة المغرب على صحرائه ووحدته الترابية. حضر مراسم الافتتاح السيدان ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالاوي السيد أيزنهاور ندوا مكاكا.

وبلغ عدد القنصليات التي تم افتتاحها بالصحراء المغربية منذ متم السنة أزيد من عشرين قنصلية.

وتعد القنصلية العامة للمالاوي بمدينة العيون، ال 12 بعد قنصليات كل من جزر القمر، والغابون، وجمهورية افريقيا الوسطى، وساوتومي وبرينسيبي، وبوروندي، وكوت ديفوار، ومملكة إسواتيني، وزامبيا، والإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والمملكة الهاشمية الأردنية.

وكانت دولة مالاوي من أشد حلفاء البوليساريو، قبل أن تقرر سحب إعترافها من الكيان الوهمي لتنظيم تندوف فوق التراب الجزائري.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالاوي أيزنهاور ندوا مكاكا، قد أعلن الثلاثاء بالرباط، قرار بلاده فتح قنصلية بالعيون يومه الخميس.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالاوي، خلال ندوة صحفية عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، أن بلاده قررت أيضا افتتاح سفارة بالرباط.

وجدد الوزير الملاوي التأكيد بهذه المناسبة، على دعم بلاده الراسخ والثابت لسيادة المملكة على صحرائها و لوحدتها الترابية.

وأعرب السيد ندوا مكاكا من جهة أخرى، عن امتنان بلاده لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على الهبة التي قدمتها المملكة والتي تتكون من معدات صحية لفائدة أكثر من عشرين بلدا افريقيا تنتمي لجهات القارة الخمس.

وأشاد في ذات السياق، بتصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد-19 من طرف المغرب، معتبرا أنها “مبادرة تؤكد مرة أخرى مكانة المغرب كدولة رائدة في مكافحة الجائحة”.

ومن جهة أخرى، قال السيد ندوا مكاكا إن “بلدينا تربطهما علاقات تقليدية قائمة على الأخوة المتبادلة”، مشيرا إلى أن محادثاته مع السيد بوريطة همت أيضا الاستثمارات الثنائية و “قضايا راهنة من قبيل مكافحة الإرهاب والدعم المتبادل بالمنظمات الدولية والقارية”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X