المالكي : إلغاء التصويت على معاشات المستشارين تم بالتوافق و البرلمان لا يدافع عن الريع

زنقة 20 | الرباط

قال رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي ، أن البرلمان لا يدافع عن الريع.

و ذكر المالكي ، خلال جلسة عمومية اليوم الخميس ، خصصت لاختتام الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2020-2021 من الولاية التشريعية العاشرة ، أن الحديث عن كون حزب العدالة و التنمية يدافع عن الريع موقف خاطئ و خارج عن الصواب.

المالكي قال أن إلغاء برمجة مقترح قانون لتصفية معاشات المستشارين ، تم بتشاور مع رؤساء الفرق البرلمانية.

و انتفض عبد الله بوانو رئيس لجنة المالية بمجلس النواب، والقيادي بحزب العدالة والتنمية، ضد إلغاء التصويت على مقترح قانون لتصفية معاشات المستشارين البرلمانيين.

و قال بوانو ، خلال الجلسة ، أن فريقه البرلماني يتهم بالدفاع عن الريع.

و اعترف بوانو ، بأن الجلسة التي عقدت الثلاثاء للتصويت على مقترح القانون حضرها 5 أشخاص ، مضيفاً أن تفاجأ بعدم إدراج مقترح القانون الذي صادقت عليه اللجنة بأغلبية الحاضرين في جلسة صباح أمس الأربعاء و مساء اليوم الخميس.

بوانو ، اعتبر أن إلغاء التصويت في الجلسة العامة عيب اتخذه مكتب مجلس النواب ، مشددا على أن حزبه حينما يقرر شيئا لا يتراجع عنه و سيمضي في ذلك حتى النهاية.

و قرر مجلس النواب عدم برمجة المصادقة على مقترح قانون تصفية معاشات مجلس المستشارين، خلال جلسة تشريعية عقدت صباح اليوم الخميس، قبيل اختتام الولاية التشريعية.

وكان يفترض أن يبرمج مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الخميس، المصادقة على تصفية معاشات الغرفة الثانية، إلا أن مكتب مجلس النواب قرر عدم برمجته لعدم استعجاليته ، وهو ما أثار حفيظة فريق العدالة و التنمية و الحركة الشعبية.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    احداث صندوق للتقاعد خاص بأعضاء البرلمان بغرفتيه كان قرارا ريعيا صرفا و خطأ سياسيا لا يغتفر لكونه جعل من الانتخابات التشريعية مجالا ليس للفعل السياسي و إنما للحصول على عدة امتيازات اغربها معاش بعد خمس سنوات من الولاية
    فعلى مكتب مجلس النواب و رئيسه أن يعلم أن كل تأخير في إلغاء هذا الصندوق هو بمثابة تواطئ صريح مع هذا الريع المقنن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد