أكسيوس : كبير مستشاري بايدن اتصل ببوريطة و أكد له أن لا تراجع على الإعتراف بمغربية الصحراء

زنقة 20 | الرباط

كشف موقع أكسيوس الأمريكي المقرب جدا من البيت الأبيض ، ان بريت ماكغورك ، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط ، اتصل بوزير الخارجية ناصر بوريطة عبر الهاتف قبل عدة أيام ، وأكد له أن إدارة بايدن لا تخطط للتراجع عن خطوة ترامب بشأن الصحراء المغربية.

الموقع أكد في خبر نشره اليوم الأربعاء ، أن ماكغورك طلب من بوريطة الإسراع في تأييد تعيين مبعوث أممي للصحراء و كذا المضي قدما في التطبيع مع إسرائيل.

و ذكر الموقع ، أنه لم يتم التطرق إلى ملف الصحراء أو التطبيع مع إسرائيل في اجتماع وزير الخارجية توني بلينكين مع بوريطة في روما يوم الاثنين الماضي.

أكسيوس كشف من جهة أخرى أن المغرب يخطط لإتمام عملية التطبيع مع إسرائيل من خلال تحويل مكتب الاتصال الدبلوماسي في تل أبيب إلى سفارة رسمية في المستقبل القريب.

و ذكر أن المغاربة لم يصلوا بعد إلى مستوى العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل ، مفضلين الافتتاح المتبادل لمكاتب اتصال دبلوماسي بدلاً من السفارات وربما الاحتفاظ بورقات مساومة إذا أعادت الإدارة المقبلة النظر في التراجع عن قرار الإعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد