البيجيدي يدعو لتحويل مداخيل التدخين و الخمور إلى قطاع الصحة

زنقة 20 | الرباط

دعا عبد الله بووانو، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إلى تحويل مداخيل التدخين و الخمور لتحسين وضعية قطاع الصحة ببلادنا.

و قال بووانو في مداخلة ألقاها باسم فريق البيجيدي، في الجلسة العمومية التي عقدها مجلس النواب، أمس الثلاثاء 8 يونيو 2021، وخصصها لمناقشة التقرير المذكور، بحضور وزير الصحة ، أن الدولة تتحمل شقاً في تمويل قطاع الصحة (51 مليار درهم) ، لكنه اعتبر أن المشكل في الإستدامة.

بووانو ، ذكر أن الحل هو تمويلات مبتكرة عبر الإستعانة بمداخيل التدخين و الخمور و حوادث السير و ارباح شركات الأدوية.

النائب البرلماني عن البيجيدي ، قال أن تمويل القطاع الصحي حاليا بـ 18.6 مليار درهم في السنة أمر غير كاف حيث يمثل نسبة 7 في المائة من الناتج الداخلي الخام ، وهو ما لم يصل إلى النسبة التي تحددها منظمة الصحة العالمية 10 في المائة.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    تقرير لجنة الافتحاص البرلمانية أشار بكل اقتناع و جهورية لظاهرة الهوامش الخيالية و الغير مبررة التي تستفيد منها صناعات الأدوية أو تمثيلياتها التسويقسية بالمغرب و هو الامر الذي أثار عدة تساؤلات عن وجود لوبي متجدر في دواليب القرار يستفيد من هذه الوضعية الغير مقبولة …توجيه نسب من هذه الأرباح بعض تقنينها و تقويمها طبعا لدعم قطاع الصحة امر قد يعيد شيء ما من حقوق المواطن فيجب تنزيله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد