سفير المغرب السابق بهولندا رئيساً لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية !

زنقة 20 | الرباط

انتخب المغرب أمس الثلاثاء في لاهاي رئيسا للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لولاية مدتها عام واحد، بحسب الإعلام الرسمي.

وذكرت وكالة الأنباء أن المغرب انتخب بالتزكية في شخص عبد الوهاب بلوقي سفير المملكة بلاهاي وممثلها الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وتمتد ولاية المغرب في الفترة من 12 ماي 2021 إلى 11 ماي 2022.

وتابعت الوكالة أن هذا الانتخاب يأتي “في أعقاب التأييد الجماعي، الذي قدمته مجموعة الدول الإفريقية الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية للترشيح المغربي”.

وأوضحت أن الرئاسة المغربية لهذه الهيئة المهمة “تؤكد التزام المغرب الموصول بأهداف هذه الاتفاقية والتعاون المستمر مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وكان المغرب قد تولى رئاسة مؤتمر الدول الأطراف، أرفع جهاز لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في الفترة (2017 /2018)، ونائب رئيس المجلس التنفيذي باسم المجموعة الإفريقية من (2020 /2021)، ورئاسة مجموعة الدول الإفريقية الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (2017 /2018).

وتشرف المنظمة بصفتها الهيئة التنفيذية لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، مع دولها الأعضاء البالغ عددها 193، على جهود المجتمع الدولي الرامية إلى القضاء على الأسلحة الكيميائية بصفة نهائية.

ووقع المغرب على اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في يناير 1993، وصادق عليها في ديسمبر 1995.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد