قراءة في صحف نهاية الأسبوع

زنقة 20 . ماب
نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم المغربية :

– المغرب يصنع دواء يساوي 80 مليون سنتيم لإنقاذ حياة 650 ألفا من مرضى التهاب الكبد الوبائي.. فقد توصل المغرب إلى الحصول على ترخيص بتصنيع نسخة جنيسة (تقليد مطابق) للدواء الأمريكي “سوفوسبوفير”، الذي يوصف ب”المعجزة”، والذي أبان عن نتائج باهرة في علاج المرض الخطير التهاب الكبد الوبائي (س)، والذي يبلغ ثمنه 80 مليون سنتيم مقابل ثلاث علب. النسخة المغربية من هذا الدواء سيكون ثمنها أقل بمئة مرة من هذا الثمن لتصل إلى ما يقارب 8000 درهم.

– 10 ملايين أورو لإدماج المهاجرين .. فقد تم أمس الجمعة التوقيع على إعلان مشترك للإطلاق الرسمي لمشروع تعزيز إدماج المهاجرين بالمغرب، الممول من قبل الاتحاد الأوروبي، وذلك من طرف الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، والمفوض الأوروبي للهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة، ديميتري أفراموبولوس. ويندرج هذا المشروع، الذي يقدر غلافه المالي ب10 ملايين أورو، في إطار برنامج الشراكة من أجل التنقل الاتحاد الأوروبي – المغرب، الذي يهدف إلى دعم الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء.

* المساء.:

– بعد ما يربو عن 3 أشهر من إعفاء محمد أوزين من منصبه، فوض امحند العنصر، وزير الشباب والرياضة بالنيابة، لزميله في الحكومة عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، افتحاص المشاريع المتعلقة بكأس العالم للأندية البطلة التي أقيمت بالمغرب. مصادر مطلعة كشفت أن العنصر فوض لخبراء وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك القيام بالافتحاص التقني للمشاريع والصفقات ال 14 التي أنجزت بمناسبة احتضان المغرب للموندياليتو.

– الحكومة تخوصص المراقبة الصحية للمنتجات الغذائية.. فقد صادق مجلس الحكومة، أول أمس، على مشروع مرسوم تقدم به وزير الفلاحة والصيد البحري من أجل الاستعانة ببياطرة القطاع الخاص في إطار “انتداب التفتيش البيطري”. وحدد المرسوم مهامهم في مراقبة ومطابقة المنتوجات الحيوانية وذات الأصل الحيواني والمواد المعدة لتغذية الحيوانات، التي يتم تحديدها في إطار برنامج الزيارات الصحية الذي يحدده المكتب الوطني للسلامة الصحية، ودعم أعوان المكتب خلال التفتيش، وحجز المنتجات والوثائق والملفات، وإخبار المصالح المؤهلة للمكتب بكل إخلال بالقانون.

* الصحراء المغربية :

– مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يؤكد أنه لا يوجد أي قرار حكومي رسمي بخصوص إصلاح صندوق المقاصة في الجانب المتعلق بدعم غاز البوتان، موضحا أن أي قرار في هذا الشأن سيتخذ “وفق مقاربة تشاركية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يمس القدرة الشرائية للمواطنين”. جاء ذلك خلال ندوة صحافية أعقبت مجلس الحكومة، أول أمس الخميس.

– أشاد البرلمانيون الفرنسيون والمغاربة، خلال الدورة الثانية للمنتدى الفرنسي المغربي، التي انعقدت أول أمس الخميس بباريس، “بالموقف الثابت” للسلطات الفرنسية في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، والداعم لإيجاد حل سياسي للنزاع. وأبرز ممثلو البرلمانين المغربي والفرنسي، في البيان الختامي الذي توج أشغال هذا المنتدى، أن “فرنسا تدعم الجهود المبذولة في إطار الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي”. وأكدوا على موقف باريس الذي “يعتبر المخطط المغربي للحكم الذاتي بمثابة أساس جدي وذي مصداقية لحل متفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

* بيان اليوم :

– الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، قال إن الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية تتضمن إجراءات ذات قيمة مضافة تهم تنسيق وتدبير السلامة الطرقية على أعلى مستوى، ومجال التشريع، والمراقبة والعقوبات، وتكوين السائقين وإصلاح امتحان رخصة السياقة، وتحسين البنيات التحتية الطرقية داخل وخارج المدار، وتحسين الإسعافات المقدمة لضحايا حوادث السير، فضلا عن التواصل والتحسيس، والتربية الطرقية، وكذا البحث العلمي واليقظة التكنولوجية في مجال السلامة الطرقية.

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يؤكد أن التحقيق الجاري بخصوص حادث السير الذي وقع الأسبوع المنصرم بضواحي مدينة طانطان، وخلف مصرع 35 شخصا، سيمضي إلى أبعد مدى وستنشر نتائجه، وأن الحكومة ستتحمل كامل مسؤوليتها فيه، وإن اقتضى الأمر تقديم استقالتها.

* العلم :

– في اللقاء الدراسي الذي نظمته النقابة المستقلة لموظفات وموظفي مجلس النواب حول دور التقاعد التكميلي في إصلاح منظومة التقاعد، أول أمس الخميس بالرباط: التأكيد على أن الإصلاح لا يعني تغليب التوازنات المالية على التوازنات الاجتماعيةº ومعاش 52 ألف أرملة لا يتعدى ألف درهم.

– كريم غلاب، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: الحكومة الحالية فشلت في تدبير الشأن العام وتسوق لمعطيات خاطئة. غلاب قال، خلال الدورة العادية للمجلس الإقليمي للحزب بمراكش، إن الحكومة الحالية فشلت فشلا ذريعا في تدبير الشأن العام، وتعمل جاهدة لمغالطة الرأي العام والتسويق لمعطيات خاطئة من قبيل القول إن المعارضة تعمل على عرقلة برامجها.

* العاصمة بوست :

– لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لدى منظمة الأمم المتحدة أبدت قلقها بخصوص تنامي المدارس الخصوصية في المغرب، واصفة لأول مرة في تاريخها هذا الانتشار ب”خوصصة” التعليم. اللجنة طالبت، في تقرير لها، الحكومة المغربية بتوفير المعلومات في شأن المدارس غير الحكومية، وكيف يمكن ل”خوصصة” القطاع أن تؤثر في النظام التربوي، خصوصا في ما يتعلق ب”الهدر المدرسي” واللامساواة في الدخول إلى المدرسة”، بالإضافة إلى مبدأ “إجبارية ومجانية التعليم الابتدائي”.

– المغرب ضمن مؤسسي المنتدى العالمي للخبرة الإلكترونية. وهو البلد العربي الوحيد ضمن مؤسسي المنتدى العالمي للخبرة الإلكترونية، الذي أعلن عن إطلاقه أول أمس الخميس بلاهاي من أجل تعزيز قدرات الدول في مجال الأمن الإلكتروني (الأمن السيبراني). المنتدى يطمح إلى أن يشكل “مبادرة لتعزيز الأمن الإلكتروني على المستوى العالمي والنهوض بالخبرة التقنية وتعبئة موارد مالية جديدة لمحاربة الجريمة الإلكترونية وضمان حماية قصوى للمعطيات والنهوض بالحكومة الإلكترونية”.

* الأحداث المغربية :

– القانون الأساسي للصحافيين المهنيين وقانون المجلس الوطني للصحافة أصبحا جاهزين وسيتم نشر المسودة النهائية الخاصة بهما خلال الأيام المقبلة، قبل تقديمهما إلى المجلس الحكومي شهر ماي المقبلº وفق ما يؤكد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة.

* الحركة :

– المفوض الأوروبي المكلف بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة، ديميتريس افراموبولوس، أكد، أول أمس الخميس بالرباط، أنه “بالنسبة لأوروبا، المغرب شريك استراتيجي خاصة في مواجهة التحديات المشتركة مثل الهجرة والأمن”.

وأضاف افراموبولوس، في تصريح للصحافة، عقب مباحثات أجراها مع وزير الداخلية محمد حصاد، أن زيارته إلى المغرب تأتي لتعزيز التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي بشكل أكبر.

– سفيرة المغرب بلشبونة، كريمة بنيعيش، أبرزت، أول أمس الخميس، الحاجة إلى إرساء شراكة وثيقة ومتناسقة بين إفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية، من أجل تشارك عادل ومتوازن لثروات القارات الثلاث. بنيعيش دعت، في كلمة باسم مجموعة السفراء الأفارقة خلال الملتقى الرابع “المثلث الاستراتيجي: أمريكا اللاتينية-أوروبا-إفريقيا”، المنعقد يومي 16 و17 أبريل الجاري، إلى إرساء شراكة مشروعة ودائمة قائمة على التعاون المربح لكافة الأطراف ويحترم تاريخ كل قارة.

* رسالة الأمة :

– افتتاح أول مصحة قانونية بالمغرب تقدم خدمات مجانية للمغاربة. المصحة، التي افتتحت أمس الجمعة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط بتعاون مع كلية الحقوق ببوردو – فرنسا وجمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة والمعهد العالي للقضاء، ستقدم استشارات قانونية مجانية للمواطنين عموما، وللمعوزين خصوصا، من طرف طلبة الجامعة بعد أن يخضعوا للتكوين، بإشراف أساتذة ومحامين ومختصين في القانون.

– المغرب يعرض استراتيجيته في مجال الأمن الإلكتروني والجهود المبذولة على مستوى المملكة لمواجهة الهجمات الإلكترونية. تم ذلك خلال الدورة الرابعة للمؤتمر العالمي حول الفضاء الإلكتروني، الذي افتتح أول أمس الخميس بلاهاي في هولندا. سفير المغرب في لاهاي، عبد الوهاب البلوقي، أكد أن المغرب، وعيا منه بالتنامي القوي لأنماط عمل مرتكبي الجرائم الإلكترونية، انخرط منذ 2011 في تعزيز قدراته الوطنية في مجال أمن الأنظمة الإعلامية.

* الصباح :

– حسن المرضي، ممثل المنخرطين في الإدارات العمومية، كشف أن الصندوق المغربي للتقاعد يعد ثاني مستثمر على الصعيد الوطني بما يقارب 200 مليار درهم، دون احتساب المساهمات الخاصة برجال ونساء التعليم المحتفظ بهم من ثاني شتنبر إلى حدود 30 يونيو المقبل، عكس ما تروجه الحكومة بشأن الوضعية الحرجة للصندوق، وتقول إنها تحتم الاستعجال في تطبيق وصفة الإصلاح. وأضاف أن أزيد من 13 ألف و900 متقاعد تأثروا بقرار الخصم من معاشاتهم بعد تطبيق التعديل الضريبي بدء من يناير 2014، الذي تراوح بين 653 و3790 درهم.

– فرق المعارضة بمجلس النواب تقدمت بمقترح قانون يقضي بتتميم الظهير الشريف رقم 1.58.008 الصادر في 24 فبراير 1958 بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، مطالبة بإخراج الدكاترة من مجال القانون المذكور، مع تخصيص نظام خاص لهذا السلك من رجال الإدارة، على أن يخصص لهم نظام خاص على غرار أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي.

* الاتحاد الاشتراكي :

– المغرب يعبر عن إدانته الشديدة للهجوم الإرهابي الشنيع الذي استهدف، أول أمس، معسكرا لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينسما)، بمنطقة غاو شمال البلاد.

بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ذكر أن “المملكة المغربية تندد بأشد العبارات بالهجوم الإرهابي الذي استهدف يوم الخميس معسكرا لبعثة الأمم المتحدة في مالي (مينسما)، بأسانغو بمنطقة غاو، مخلفا مقتل ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص وجرح عناصر من القبعات الزرق التابعين للبعثة”.

وأكد البلاغ أن المملكة المغربية، إذ تعرب عن صادق تعازيها ومواساتها للسلطات المالية ولأسر الضحايا، تعبر عن تضامنها مع البعثة الأممية و”تشيد بجهودها وبجهود الدول المساهمة فيها من أجل إرساء السلم والاستقرار في مالي والحفاظ على وحدته وسيادته”. وأضاف أن المغرب يجدد التأكيد على إدانته القوية لهذا العمل الإرهابي الشنيع ورفضه القاطع للإرهاب بكافة أشكاله.

– نقابات الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والمنظمة الديمقراطية للشغل تنظم غدا الأحد مسيرات جهوية مشتركة بكل من مدن الدار البيضاء وفاس وتطوان والقنيطرة، احتجاجا على سياسة حكومة ابن كيران وأسلوبها في التماطل وعدم الالتزام باتفاقيات 26 أبريل 2011 وبالملفات المطلبية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

– اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تعتزم، في السنة الحالية، متابعة المهام التي أنجزتها سنة 2014، وتنفيذ قراراتها المتعلقة بالحملة الأولى التي قامت بها في السنة الماضية. كما تعتزم تغطية عدد أكبر من الجهات وتوسيع مجالات المراقبة إلى قطاعات جديدة.

– الاتحاد الأوروبي يدعم المغرب في جهوده لإدماج المهاجرين. الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، والمفوض الأوروبي للهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة، ديميتري أفراموبولوس، أطلقا، أمس، مشروع “تعزيز إدماج المهاجرين بالمغرب”. هذا المشروع، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، يقدر غلافه المالي ب10 ملايين أورو.

* لوبنيون :

– المشاركون في الدورة الثانية للمنتدى البرلماني الفرنسي المغربي، التي انعقدت أول أمس الخميس بباريس، أكدوا على ضرورة تكثيف الشراكة الرامية إلى محاربة الإرهاب وتطوير مقاربة شاملة ضد هذه الظاهرة. وجاء في البيان الختامي، الذي توج أشغال هذا المنتدى، أن فرنسا والمغرب يتقاسمان تقليد الانفتاح الذي يدين كافة أشكال الأصولية والتطرف، مضيفين أن البلدين يعتمدان سياسة حازمة إزاء محاربة الأعمال الإرهابية.

* ليبراسيون.:

– المغرب يشارك في المعرض الأوروبي للمنتجات البحرية المنظم من 21 إلى 23 ابريل الجاري ببروكسيل. بلاغ لمكتب “المغرب تصدير”، الجهة المنظمة للمشاركة المغربية في هذا الحدث بتعاون مع الفيدرالية الوطنية لصناعات تحويل المنتجات البحرية، أفاد بأن المشاركة المغربية في النسخة ال16 من هذا المعرض ستمكن مهنيي قطاع الصيد وتربية الأحياء المائية من التعرف على توجهات السوق وتشجيع المنتجات البحرية المغربية والالتقاء بشركاء مفترضين وغزو أسواق جديدة وتعزيز حضورها في الأسواق الحالية وتطوير منتجات جديدة.

* البيان.:

– محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يؤكد أن الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير لدعم القدرة الشرائية للمواطنين، خاصة ذوي الدخل المحدود منذ سنة 2012، وتعززت بتدابير إضافية برسم القانون المالي لسنة 2015º ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي يقول إن الحكومة لم تتخذ بعد أي قرار بخصوص رفع الدعم عن غاز البوتان في إطار سعيها لإصلاح صندوق المقاصة، مضيفا أن أي قرار بهذا الشأن سيتم اتخاذه “وفق مقاربة تشاركية، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يمس بالقدرة الشرائية للمواطنين”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد