رفع نسبة تمثيلية النساء في مجالس الجماعات و الأقاليم !

زنقة 20 | الرباط

قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ، أن أهم تعديلات مشروع قانون تنظيمي رقم 06.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية؛ تتعلق بضبط مسطرة الترشح الإنتخابي لمجالس العمالات و الأقاليم مع دعم التمثيلية النسوية ، مع دعم التمثيلية النسوية في هذه المجالس.

و ذكر لفتيت في اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، اليوم الثلاثاء 23 فبراير 2021 ، لتقديم مشاريع القوانين المتعلقة بالانتخابات ، أن المشروع يقر آلية تشريعية لضمان تمثيلية فعلية للنساء في مجالس العمالات و الأقاليم ، حيث ستم تخصيص ثلث المقاعد للنساء في كل مجلس إقليمي.

و ينص المشروع فيما يخص مجالس الجماعات حسب لفتيت ، على الرفع من عدد المقاعد المخصصة للنساء في مجلس كل جماعة خاضعة لنظام الإقتراع الفردي من 4 إلى 5 مقاعد  ، فيما يخصص 8 مقاعد للنساء في مجالس الجماعات ذات نمط الإقتراع باللائحة بالنسبة للجماعات التي لا يتجاوز عدد سكانها 100 ألف نسمة ، و 10 مقاعد للجماعات التي يتجاوز عدد سكانها 100 ألف نسمة.

و فيما يخص الجماعات المقسمة إلى مقاطعات ، ذكر لفتيت أن عدد المقاعد المخصصة للنساء يتحدد بثلاثة مقاعد عن كل مقاطعة أو 4 مقاعد في كل مجلس كل مقاطعة ، مشيراً إلى أن ذلك سيرفع تمثيلية النساء على الصعيد الوطني إلى 25 في المائة مقابل 21 في المائة حاليا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد