أرحموش يجر العثماني إلى القضاء بسبب الأمازيغية !

زنقة 20 | متابعة

قال المحامي و الناشط الأمازيغي أحمد أرحموش ، أنه لجأ إلى القضاء الإداري لمواجهة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، بسبب سؤال في مادة اللغة العربية، في إطار الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية لفئة الأحرار.

المحامي، ذكر أن اللجوء إلى القضاء الإداري هدفه فحص شرعية سؤال اعتمد من طرف الأكاديمية في هذا الامتحان يتعلق بتاريخ المغرب.

واستدل المحامي بمقتطف من السؤال في المذكرة التي رفعها إلى رئيس المحكمة الادارية بالرباط، أن “المغرب بلاد الأمجاد دخل إليها العرب يحملون ديناً قوياً وسياسة سمحة فأثروا في سكانها وامتزجوا بهم فأصبحوا شعباً عربياً متجانساً”، ويضيف النص أن “المغرب بلاد جمعت جمال الطبيعة وثروة الأرض ومجد التاريخ، كان دائماً درعاً للعروبة والإسلام من هجمات العدو”.

واعتبر المحامي، أن “السؤال المطروح أثار نوعا من من الاستغراب والتدمر لدى المتتبعين، لمساس مضمون السؤال بثوابث الدولة المغربية الذي تعتبر فيه الأمازيغية جزءا منها.

ويرى أرحموش أن النص المعتمد في الامتحان “يدعم قيم الاستسلام والاندثار وتربية النقص عند الممتحنين المغاربة من خلال طمس بطولاتهم الحالية وبطولات آبائهم وأجدادهم متعددة المصادر والأشكال”.

وقال المحامي أن السؤال يهدف من خلال مفهوم التجانس إلى الإبادة والتقتيل الفعلي للغات والثقافة المغربية، وذلك بتقديم المغرب ككيان قابل لأن يكون لقمة سائغة أمام أي اجتياح وضداً على كل تضحيات المقاومين المغاربة عبر التاريخ، وفي نكران تام لحضوره الفاعل والمستمر والمباشر في حضارة البحر الأبيض المتوسط والعالم”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد