تقرير المهمة الإستطلاعية حول القنصليات يدين البرلمان !

زنقة 20 | الرباط

عقد مجلس النواب اليوم الثلاثاء ، جلسة عمومية لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول زيارة بعض قنصليات المملكة بالخارج.

مقرر المهمة الإستطلاعية خالد البوقرعي ، كشف عن أهم تفاصيل التقرير الذي أنجز بعد زيارة عدة قنصليات في الدول الأوربية بينها فرنسا و إسبانيا و بلجيكا و هولندا.

و ذكر أن المراكز التي تمت زيارتها في القنصليات العامة هي مصالح الإستقبال ، الحالة المدنية، المحاسبة، التوثيق ، الشؤون الإجتماعية ، و الجوازات و البطاقة الوطنية ، و مصلحة الضبط و التأشيرة.

البوقرعي قال أنه تم اكتشاف عدد من الثغرات و النواقص مرتبطة بالواقع الإداري أو بنصوص تشريعية من إنتاج البرلمان المغربي.

و ذكر أن هناك اتفاق بين الفرق البرلمانية دون مراعاة الإيديولوجية أو اللون السياسي من أجل صياغة نصوص قانونية لم تراعي على حد قوله خصوصية مغاربة الخارج.

ومن بين توصيات أعضاء المهمة الإستطلاعية ، ذكر البوقرعي بعضها منها ملف الحالة المدنية ، و تعزيز تكوين ضباط الحالة المدنية ، و تبسيط المساطر في قضايا الحالة المدنية للمغاربة المقيمين بالخارج.

و اعتبر أن النصوص القانونية ذات الصلة تطبق على المغاربة داخل المغرب و كذلك على المقيمين بالخارج ، و لا تراعي خصوصية بلد الإقامة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد