هذه حقيقة ألوان جوازات السفر والباسبور المغربي يقود لـ60 بلداً دون فيزا

0

زنقة 20 . الرباط

كشف موقع “باسبورت اندكس” المتخصص، معطيات مفيدة، حول لون جوازات السفر لبلدان العالم.

و حسب تنصيف الموقع المتخصص، والدي نقلت عنه صحيفة “واشنطن بوست”، فان ترتيب جوازات البلدان يتم حسب قوة الجواز عالمياً و البلدان التي يقود اليها دون تأشيرة.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية، أن لون الجواز، ليس مؤشراً حقيقيا على أهميته، وهو اختيار البلد فقط، عكس ما هو متداول بين عامة الشعوب، حول كون اللون الأحمر، والأزرق، دليل على قوة البلد أو جواز سفره.

فالموقع المتخصص، مثلاً، يُصنف جواز السفر الكوري الجنوبي، كثاني أقوى جواز في العالم رغم كونه يحمل لوناً أخضراً مثل نظيره المغربي.

وتُصنف الجوازات حسب عامة المغاربة باللون، حيث يُطلق “الباسبور الأحمر” على جوازات البلدان المتقدمة، فيما يرتبط اللون الأخضر على جوازات البلدان المتخلفة، لدى الرأي العام.

واعتمد تصنيف الموقع المتخصص “باسبورت اندكس”، على عدد البلدان التي يستطيع حامل الجواز وبلده، الدخول اليها بدون الحاجة الى تأشيرة.

الى دلك، صنفت “واشنطن بوست” و مركز للاستشارات الاقتصادية “أرتون كابيتال”، جوازات سفر عدد من البلدان كـ”غير مرغوب فيها”، بينها “جزر سليمان، ماينمار، جنوب السودان، وساوتومي، وجزيرة برنسيب، وجوازات الأراضي الفلسطينية”.

و تصدرت جوازات السفر الأمريكية و البريطانية المرتبة الأولى، متبوعة بجواز السفر الفرنسي والكوري الجنوبي، ثم الألماني الدي يقود الى 145 دون تأشيرة.

و حل جواز السفر السويدي والايطالي ثالثاً فيما حل جاوز الدنمارك وسنغافورة وفنلندا ولوكسومبورغ وهولندا رابعاً.

وحل المغرب في الرتبة 58 كثامن بلد عربي، بعد كل من الجواز “العُماني” الدي صُنف كأقوى جواز عربي، يليه الجواز الاماراتي في المركز 47 و القطري في المركز 52 ثم الكويتي 54 والسعودي والتونسي معاً في المرتبة 57، ثم المغربي 58.

وحل الجواز الجزائري في المركز 66، فيما الجواز المصري في المركز 64 و الأردني 68.

pasp

passd

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد