مغاربة يطالبون بإعفاء أمكراز و قناة الميادين تحذف تصريحه حول التطبيع (فيديو)

زنقة 20 . الرباط

خلف تدخل محمد أمكراز، وزير الشغل في حكومة سعد الدين العثماني، على قناة الميادين الشيعية التابعة لإيران حول موضوع استئناف العلاقات بين المغرب و إسرائيل جدلا واسعا بالمغرب.

العديد من نشطاء الإنترنت طالبوا بإعفاء أمكراز الذي هاجم الدولة من منبر قناة معادية للوحدة الترابية المغربية و في وقت حساس.

القناة المذكورة سارعت الى حذف تصريح أمكراز من على صفحتها على اليوتيوب ، و ذلك بطلب من أمكراز على ما يظهر.

و دعا العديد من المغاربة عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، إلى إعفاء أمكراز و محاسبته على هجومه غير المفهوم على الدولة التي تصرف له راتبا و معاشا شهريا.

و كتب عمر الشرقاوي ، وهو أستاذ جامعي على صفحته الفايسبوكية يقول :” في ماي 2018 اصدرت الخارجية المغربية بلاغا بقطع العلاقات مع الجمهورية الايرانية والسبب تقديم إيران دعما عسكريا عبر السفارة الإيرانية في الجزائر لجبهة البوليساريو الانفصالية، بالاضافة الى اتهام حزب الله اللبناني بتدريب عناصر عسكرية من جبهة البوليساريو الانفصالية بدعم من سفارة ايران بالجزائر. واليوم يخصص وزير في حكومة المغرب حوار مع قناة الميادين التابعة لحزب الله والممولة ايرانيا لانتقاد الموقف الديبلوماسي لبلده.”

و تسائل الشرقاوي :” هل يوجد رجل دولة عاقل يعلم ان صاحب القناة وممولها يقاطعهم المغرب ومع ذلك يذهب اليهم لانتقاد موقف بلده. وحتى منين ضرب الله و بغيتي تشير على بلادك سير لقناة لا تناصبنا العداء على الاقل”.

و في تدوينة أخرى علق الشرقاوي على كلام أمكراز بالقول :” العيب والخطيئة ماشي فقط يخرج وزير في قناة رسمية ايرانية لانتقاد اكبر انجاز ديبلوماسي خلال العقود الاخيرة. العيب اصلا ان يكون مثله وزيرا في زمن “تبهدلت” فيه صفة الوزير مع حزب البيجيدي”.

و أضاف :”العيب الاخر ان يضبط وزير في دولة كالمغرب لا يؤدي واجبات cnss لمستخدميه ويستمر في مهامه بل ويرسله رئيس الحكومة للبرلمان للدفاع عن تعويضات اصحاب الضمان الاجتماعي. العيب ان يظل مثل هذا الشخص في منصبه دون ان يتقدم رئيس الحكومة بمقترح اعفائه وكأن مريضنا ما عندو باس. واليوم سيحاول العثماني الانحناء امام العاصفة ويطالب وزيره بالصمت وبعد ذلك ستستمر الامور الى حين وقوع كارثة اخرى من الوزير الاعجوبة.”

الشرقاوي في تدوينة أخرى حول سقطة أمكراز قال :”خصك تكون سميتك امكراز باش تخرج في قناة ايرانية لكي تهاجم اتفاق مغربي امريكي وانت وزير في حكومة، وفي نهاية الشهر يمتلئ حسابك البنكي ب7 ملايين وبعد نهاية ولايتك تتمتع بمعاش وزاري ب4 ملايين. للاسف البيجيدي نجح في تتفيه وتسفيه المنصب الوزاري. طبعا لن تكون هناك ردود فعل اتجاه هذا العبث فالوزير قد ضبط في خرق للقانون وتهرب من cnss ومع ذلك ظل يخرج في عينيه”.

أمكراز الوزير في حكومة المملكة ، كان قد صرح في تدخله على القناة التابعة لحزب الله و إيران ، أن شبيبة العدالة و التنمية التي يترأسها تعارض التطبيع مع إسرائيل” ، قبل أن يضيف : ” موقفنا مبدئي، وواضح و ليس عليه غبار في موضوع التطبيع وفي باقي المواضيع الأخرى المتعلقة بالقضية الفلسطينية، فنحن نعبر عن موقف الشبيبة التاريخي وموقف جميع المغاربة”.

و تابع أمكراز، خلال حلوله ضيفا على قناة الميادين الفضائية، يوم السبت 12 دجنبر الجاري، أن “الشعب المغربي هو الذي أبدع شعار “من المغرب لفلسطين.. شعب واحد مش شعبين”، مردفا: “نحن نعتبر القضية الفلسطينية هي قضية ظلم واغتصاب للأرض ولحقوق أصحاب هذه الأرض، ولا يمكن للمغاربة إلا أن يقفوا مواقف حازمة في مثل هذه القضايا”.

وذكر امكراز ، أن “الموقف المغربي الموحد في هذه القضية ليس جديدا وليس غريبا وليس وليد اليوم”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد