شفشاون تغير اللون الأزرق و تستعيد الطابع الأندلسي !

0

زنقة 20 | الرباط

عاد جدل تغيير صباغة واجهات مدينة شفشاون ، إلى الواجهة من جديد ، بعد أن تم الشروع في استعادة الطابع الأندلسي العريق و الإستغناء عن اللون الأزرق المميز للمدينة.

قرار سابق لعامل الإقليم و القاضي بصباغة واجهات المدينة باللون الأبيض بدل الأزرق الذي اشتهرت به المدينة المعروفة عالمياً بلقب Blue City ، كان قد أثار الكثير من الجدل.

عامل إقليم شفشاون، محمد العلمي ودان، اعتبر في وقت سابق أن اللون الأبيض جميل هو أصل لون المدينة مشيراً إلى أن “بعض الأقواس التاريخية بالمدينة العتيقة لحقها تشوه بعد طلائها باللون الأزرق” في إشارة الى مباني عتيقة وأخرى دينية.

و شدد عامل الإقليم على ” الحفاظ على مآثر المدينة العتيقة، وصونها من أي مساس أو تشويه “، مشيراً إلى أنها ” تستقطب السياح الذين يأتون لزيارتها ومشاهدتها، وبذلك ينبغي أن تحافظ المآثر التاريخية على هويتها وأن لا يلحقها التشوه باللون الأزرق أو الأبيض”.

جماعة شفشاون التي يقودها حزب العدالة والتنمية ، من جهتها رفضت القرار ، معتبرةً أن اللون الأبيض مخالف لميثاق الهندسة المعمارية للمدينة، الذي يضم مجموعة من الضوابط والتفاصيل المتعلقة بواجهات المنازل والبنايات المختلفة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد