الملك يستبعد خيار الحجر الشامل بإطلاق حملة تلقيح واسعة ضد كورونا !

زنقة 20 | الرباط

أعطى الملك محمد السادس امس الإثنين ، توجيهاته من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19 في الأسابيع المقبلة.

و بإعطائه اشارة الانطلاقة للتحضير لحملة التلقيح الوطنية ضد وباء كوفيد19، يعطي الملك محمد السادس الإشارة بأن العودة لحجر صحي شامل مستبعدة ، بسبب تكبد الاقتصاد الوطني لخسائر جسيمة.

يأتي تدخل الملك الحاسم في ظل تخبط حكومي واضح لتدبير الأزمة ، حيث لم تناقش في اجتماعاتها الأخيرة موضوع العودة إلى الحجر الصحي الشامل، حيث اندلع خلاف كبير بين مكوناتها حول الوضع الوبائي.

المواقف بين أعضاء الحكومة اختلفت بين من دعا إلى تطبيق حجر صحي شامل بالدار البيضاء التي تسجيل أعلى مستويات الإصابة و الوفيات، وبين من رفض هذا المقترح.

واستغربت مصادر تصريحات بعض الوزراء، الذين كشفوا غياب انسجام بين أعضاء الحكومة حول العودة إلى الحجر الصحي الشامل.

و قبل أيام فقط ، غلب موضوع الحجر الصحي الشامل على حديث الرأي العام المغربي ، بعد الإرتفاع المهول و الكبير لإصابات ووفيات الفيروس.

رئيس الحكومة نفسه لم يستبعد في جلسة برلمانية العودة إلى الحجر الصحي، بسبب الآثار الاقتصادية و الإجتماعية و النفسية الهائلة، التي عانى منها المغاربة طوال الأشهر الماضية.

ويفرض المغرب حاليا، إجراءات مشددة بعدد من المدن والجهات، التي تسجل حصيلة مرتفعة للإصابات بكوفيد 19 وتبرز الدار البيضاء ضمن المدن التي تشهد أكبر عدد من القيود، حيث تحتل العاصمة الاقتصادية، المرتبة الأولى في السلم الوبائي، بما يناهز نصف إجمالي الإصابات والوفيات المسجلة على الصعيد الوطني.

بلاغ الديوان الملكي أمس الإثنين ، كان قد أكد أن عملية التلقيح الوطنية الواسعة النطاق وغير المسبوقة، تهدف إلى تأمين تغطية للساكنة بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره.

و ذكر أن نتائج الدراسات السريرية المنجزة أو التي توجد قيد الإنجاز، أكدت أن سلامة، وفعالية ومناعة اللقاح قد تم إثباتها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد