أعمال الحفر ستستغرق 8 سنوات .. الحكومة تبحث عن 1200 مليار لتمويل نفق أوريكا !

زنقة 20 | الرباط

ذكرت مصادر إعلامية أنوزارة التجهيز و النقل و اللوجيستك و الماء، تتجه لاختيار نفق أوريكا للربط بين مدينتي مراكش و ورزازات، على مستوى الطريق الوطنية رقم 9 بدل مرتفعات تيشكا.

و نقلت “إيكونوميست” ، أن وزير التجهيز و النقل و اللوجيستك و الماء، ترأس مؤخراً إجتماعا خصص لتقدم الدراسات التقنية و الإقتصادية و البيئية لمشاريع الأنفاق على المحور الطرقي الرابط بين مدينتي مراكش وورزازات.

و أورد ذات المصدر أن أشغال إنجاز النفق ستستغرق مدة لا تقل عن 8 سنوات ، فيما لاتزال الحكومة عن موارد تمويل هذا المشروع الضخم.

و أشار ذات المصدر إلى أن الوزارة شرعت في دراسات للإختيار بين الممرين المحتملين ، مضيفاً أنه تم إعطاء التعليمات لفرق الخبراء لبدء الدراسات الجيوتقنية والجيوفيزيائية لمراجعة مستوى الميل لمراعاة خصوصيات أسطول المركبات الثقيلة.

الإختيار الأول يتعلق بنفق تيشكا وقد اكتملت الآن دراساته ، ولا سيما المتعلقة بشأن الجدوى التقنية والاقتصادية ، فيما الإختيار الثاني يتعلق بإنجاز نفق في منطقة أوريكا ، حيث تجري دراسات تشمل الخصائص الجيولوجية والهيدرولوجية والجيوفيزيائية والجيوتقنية.

الدراسات ستغطي الجوانب الفنية للنفق ومداخله ومعداته وتشغيله وسلامته ، مشيراً إلى أن الدراسات المتعلقة بنفق أوريكا ستستمر إلى نهاية ديسمبر 2022.

و تتجه وزارة التجهيز لاختيار نفق أوريكا ، بسبب خطورة نفق تيشكا جيولوجيا و تكتونيا إثر عدم استقرار الطبقات المتقاطعة ، كما أن سيناريو نفق أوريكا أكثر إثارة للاهتمام حيث يبلغ معدل العائد الداخلي حوالي 10٪ مقابل 5٪ لنفق تيشكا.

و من المتوقع أن تتحسن ظروف حركة المرور بين مراكش وورزازات بشكل كبير مع تقليل المسافة بمقدار 54 كم وتقليل زمن الرحلة بمقدار 78 دقيقة للمركبات الخفيفة و 112 دقيقة للمركبات الثقيلة ، فيما نفق تيشكا سيقلل المسافة 7.5 كم فقط ، وهو ما يوفر 20 دقيقة فقط لمركبات الركاب و 29 دقيقة لمركبات البضائع الثقيلة.

يشار إلى أن وزير التجهيز و النقل كان قد كشف في وقت سابق بالبرلمان أن الحكومة مازالت لم تحسم بعد في شأن النفق الذي سيربط مدينة مراكش و وارزازات ، مشيرا إلى أن هناك خيارين في هذا الإطار إما إنجاز النفق بـ”تيشكا” أو بـ”أوريكا”.

و ذكر أن مشروع نفق “تيشكا” سيمتد على مسافة 5,4 كلم فيما سيتطلب غلافاً استثمارياً بقيمة 5 ملايير درهم (500 مليار سنتيم) ، فيما الخيار الثاني وهو “نفق أوريكا” فتشير التوقعات الأولية إلى أنه سيمتد على مسافة 10 كيلومترات فيما ستصل كلفته إلى 12 مليار درهم (1200 مليار سنتيم).

قد يعجبك ايضا
  1. زعفان يقول

    لو كان بالمغرب ذرة رجولة عند المسؤولين لكان النفق شغال، لو منعت البريمات الخيالية لكل الموضفين بكل درجاتهم، فمثلا الان و مع هذه الازمة 14 ميلاد بريمات للموضفين التقاعد مع انهم افلسيوه و به خصاص 118 مليار
    النفق تم حفره في المال العام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد