قراءة في صحف الخميس 16 أبريل

0

زنقة 20 . ماب
نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح.:

– عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، قال، في تصريح للجريدة، إن ما راج عن وجود تعديل حكومي موسع أمر غير صحيح البتة، مفضلا عدم تقديم توضيحات إضافية. ومصادر حكومية أكدت للجريدة أن امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، قدم لائحة تزيد عن ستة أشخاص، وقد تشمل منصبين وزاريين، يهمان الحركة. وجرت العادة أن تقدم لائحة تضم ثلاثة أشخاص لتولي أي منصب وزاري. مصادر الجريدة أوضحت أن محمد مبديع، عبر عن طموحه في تولي منصب وزير الشباب والرياضة، بدلا من منصب الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

– محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يؤكد أن فرنسا هي الشريك الاقتصادي الأول للمغرب، وأن العلاقة الاقتصادية بين البلدين ليست وليدة اللحظة، مضيفا أن فرنسا هي المستثمر الأول في المغرب والوجهة التصديرية الأولى للبلاد. وحجم المبادلات التجارية بين البلدين بلغ 92 مليار درهم خلال السنة ما قبل الماضية.

* المساء.:

– دراسة أعدتها وزارة الصحة عن المرضى الذين يعيشون بضريح بويا عمر كشفت أن جميع النزلاء يعانون اضطرابات نفسية، ومع ذلك فإن 70 في المئة لا يتلقون أي علاج وأن ظروف إيوائهم مزرية ومعاملتهم جد سيئة، ما يعد انتهاكا صارخا للحقوق الإنسانية لهؤلاء المرضى.

– وزير الصحة الحسين الوردي قال، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء، إن عدد حالات الإصابة بالمينانجيت بلغ 1318 حالة سنة 2014، مسجلا أن الإحصائيات المتوفرة في الفترة الممتدة من فاتح يناير الماضي إلى عاشر أبريل الجاري لا تشير إلى أن المرض وصل إلى حالة وبائية، إذ لم يتجاوز عدد الحالات المسجلة المعدل الذي تعرفه باقي دول العالم.

* رسالة الأمة.:

– مجلس الأمن بالأمم المتحدة ندد، أول أمس الثلاثاء، ب “أشد العبارات” بالهجمات الإرهابية التي استهدفت سفارتي المغرب وكوريا الجنوبية بالعاصمة الليبية طرابلس. وأكد إعلان صحافي، نشر مساء أول أمس، أن “أعضاء مجلس الأمن يدينون بأشد العبارات الهجمات التي استهدفت سفارتي كوريا الجنوبية والمغرب بطرابلس”. وأضاف المصدر ذاته أن “أعضاء مجلس الأمن يشجبون كل أعمال العنف التي تستهدف المقار الدبلوماسية، والتي تعرض حياة الأبرياء للخطر، وتقوض بشكل جدي السير العادي لعمل الموظفين الرسميين والتمثيليات الدبلوماسية “.

* العاصمة بوست.:

– تزايد ملفت في عدد المغاربة الذين يتسوقون إلكترونيا. أزيد من ثلاثين موقعا يقدم نفسه “سوقا إلكترونيا” يوجه خدمات عدة للمغاربة. وإزاء ذلك، نبهت فدرالية التجارة الإلكترونية إلى بيع منتجات قالت إنها “مقلدة” على الأنترنت. وهي “منتجات مزيفة تحمل أسماء ماركات مشهورة”، تمثل “خطرا على صحة المستهلكين”، وفق بيان للفدرالية.

* بيان اليوم.:

– وزارة الصحة أعلنت عن خارطة طريق لتأهيل ضريح بويا عمر الذي كان يعد بمثابة مصحة نفسية شعبية لا تخضع لأي ضوابط أو مراقبة، رغم أنها تحتضن حوالي 692 رجلا و19 امرأة، أغلبهم مصابون باضطرابات نفسية أو من المدمنين على المخدرات، والذين كانوا يعيشون ظروفا مأساوية ولا يتلقون العناية الطبية والعلاج. واقترحت الوزارة تعويض المهمة التي كان يقوم بها القيمون على الضريح في مجال إيواء المرضى المصابين بأمراض عقلية ونفسية، وذلك بإنشاء مركز طبي اجتماعي مستقل خلال السنتين القادمتين وتأهيل وتنظيم جانب خدمات الإيواء العائلي، فضلا عن تطوير العرض العلاجي في مجال الصحة النفسية.

* الحركة.:

– الصحفي الهندي رودرونيل غوش قال إن المغرب يملك كافة المؤهلات التي تجعله الشريك الأمثل للمجتمع الدولي، من أجل مكافحة التطرف وتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي. غوش أوضح، في مقال نشر أول أمس الثلاثاء على الموقع الإلكتروني لصحيفة (ذا تايمز أوف إنديا)، أن المؤهلات التي يتوفر عليها المغرب ينبغي أن تحث المجتمع الدولي والولايات المتحدة على دعم الجهود التي تبذلها المملكة من أجل تعزيز أسس الأمن والسلام ودعم مسار التنمية بالمنطقة.

* المنعطف.:

– في بلاغ للأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية: الدعوة إلى مواصلة التعبئة الشاملة من أجل إفشال مناورات أعداء الوحدة الترابية لبلادنا لإسقاط دسائسهم عبر تعزيز الجبهة الداخلية والمضي قدما بمسلسل التنمية الشاملة وترسيخ دولة الحق والقانون والمؤسسات عبر مختلف جهات المملكة.

* الأحداث المغربية.:

– قطارات “تي جي في” المغربية دخلت مرحلة التجارب التقنية النهائية في فرنسا. وحسب ما أكدت مصادر مطلعة، فإن عدد هذه القطارات يصل إلى 14 عربة تقريبا، بينها عدد من نوع (دوبلكس) ذات الطابقين. وكانت شركة “ألستوم” الفرنسية المصنعة للقطار فائق السرعة بدأت في القيام بأول التجارب الخاصة، حيث أظهر فيديو على اليوتوب أولى المقطورات الخاصة بالقطار المغربي الفائق السرعة، خلال مرحلة التجارب الأولى في مدينة لاروشيل.

* الصحراء المغربية.:

– محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، وصف حادثة السير الأخيرة بمنطقة الشبيكة قرب طانطان، بأنها “أكثر من حادثة سير عادية”. بوليف أكد، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن التحقيق كفيل بالكشف عن أسباب حادثة طانطان، التي أودت بحياة 34 شخصا الجمعة الماضية، موضحا أن “الحادث مرتبط بشيء سيكشف عنه التحقيق، لأن مقتل هذا العدد الكبير لن يكون ناتجا عن اصطدام عاد”. وشدد الوزير على أن الطريق حيث وقعت الحادثة “توجد في حالة جيدة، ولا يمكن اعتبارها من الأسباب المؤدية لوقوع الحادثة”.

* أخبار اليوم المغربية.:

– مصدر رفيع، مقرب من رئيس الحكومة، قال إن تعديلا محدودا على النسخة الثانية من حكومة ابن كيران يجري إعداده. وأضاف أن التعديل سيكون محدودا وضيقا، ويهم بعض الوزراء، واصفا إياه بالتعديل الذي يقترب من التعويض.

– عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري قال، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، إن المشاركة الوازنة للمغرب في المعرض الدولي لميلانو تشكل فرصة لإبراز رصيده المعرفي الهام وإرثه الثمين والتزاماته تجاه ساكنته وساكنة المعمور. أخنوش أوضح، خلال لقاء صحافي خصص لتقديم الرواق المغربي بالمعرض الدولي لميلانو الذي سينظم ما بين فاتح ماي و 31 أكتوبر من السنة الجارية، أن المشاركة المغربية في هذه التظاهرة الدولية تظهر التزام المملكة بالمساهمة في معالجة إشكالية الأمن الغذائي والاستدامة.

* التجديد.:

– محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أعلن أن الحكومة تتدارس إصلاح طرق دعم الدقيق، مؤكدا أن الدقيق المدعم “لا يصل إلى المواطنين المستهدفين”. الوفا ذكر، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، بالبحث الذي قامت به الوزارة لمدة شهر أظهر أن كيس الدقيق الذي حدد ثمنه في 100 درهم يشتريه المواطن ب 120 إلى 150 درهم. وكشف الوفا أن وزارته بصدد التفكير في مراجعة طرق دعم الدقيق بعد ظهور هذه الاختلالات.

* العلم.:

– تنسيق استراتيجي ضمن جبهة نقابية رأى النور بين كل من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل. الإعلان عن هذا التحالف جاء خلال ندوة صحافية نظمت، أمس، تحت شعار “وحدة نقابية ضد السياسة الحكومية اللاشعبية”. النقابات الثلاث أوضحت أن التنسيق جار بينها للخروج في مسيرات عمالية في كل من فاس والقنيطرة وتطوان والدار البيضاء يوم 19 أبريل الجاري.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– رغم تراجع مواردها العادية بنسبة 2,3 في المئة، تمكنت الحكومة من تخفيض عجز ميزانيتها بنحو 30,4 في المئة، خلال الشهرين الأولين من السنة، وذلك عبر مواصلة سياسة التقشف وتصريف أزمتها على حساب المواطنين وقدرتهم الشرائية. وأبرزت نشرة الظرفية التي تصدرها وزارة الاقتصاد والمالية استمرار ضغط الحكومة على الإنفاق، إذ نزلت نفقاتها العادية بنسبة 14,8 في المئة. ويعود هذا التخفيض بالأساس إلى رفع الحكومة ليدها عن دعم المواد الأساسية والطاقة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– تخفيض نفقات المقاصة: في متم شهر فبراير الماضي، وفرت الحكومة 4,8 مليار درهم من تكاليف المقاصة. وعلى مدى شهرين فحسب، حققت الحكومة 50 في المئة من هدفها لتخفيض نفقات دعم صندوق المقاصة في سنة 2015.

– تنفيذ إجراء التعويض على فقدان الشغل في الأيام المقبلة، وفق ما أكد مصدر مأذون بوزارة الشغل والشؤون الاجتماعية. وإلى ذلك تمت معالجة 2275 ملفا من أصل 4000 طلبا بخصوص التعويض عن فقدان الشغل.

* ليكونوميست.:
– سداد الديون المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة: العد العكسي ينطلق.. فقد تم نشر المرسوم المتعلق بسداد الديون المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة، الذي طالما انتظرته المقاولات. وقد تم رصد 7 ملايير درهم لهذا الغرض، توجه، على مدى ثلاث سنوات، إلى المقاولات المعنية بهذه الديون.

* أوجوردوي لوماروك.:

– 100 في المئة من المرضي بضريح بويا عمر، بضواحي قلعة السراغنة، يعانون بالفعل من أمراض عقلية أو نفسية، 70 في المئة منهم لم يخضعوا لأي علاج بهذا الخصوص، وفق ما أفادت به دراسة لوزارة الصحة.

* لوبنيون.:

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط قال، أول أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “الظروف الحالية تنذر باحتقان اجتماعي حقيقي”، مشيرا إلى “انعدام الحوار مع الحركات النقابية، والمشاورات مع المعارضة، وحتى داخل الحكومة نفسها”.

* ليبراسيون.:

– الأمانة العامة للحكومة نشرت مشروعي قانونين تنظيميين يتعلقان بتحديد شروط وكيفية ممارسة الحق في تقديم الملتمسات في مجال التشريع، وفي تقديم العرائض إلى السلطات العمومية. المشروعان يضعان العديد من العقبات أمام تطبيق الحق في تقديم هذه الملتمسات والعرائض.

*البيان.:

– عبد السلام الصديقي، وزير الشغل والشؤون الاجتماعية، يقول إن مشروع الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالتشغيل يتضمن عددا من المقتضيات الرامية إلى توجيه الاستثمار نحو القطاعات التي توفر مزيدا من مناصب الشغل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد