جمعية أمراض المناعة تحذر من تداعيات خطيرة لفيروس كورونا قد تدوم أشهرا طويلة !

زنقة 20 . علي التومي

حذرت الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجهازية، من مخلفات فيروس “كورونا” التي يمكنها أن تلازم المريض طول الحياة.

واضافت الجمعية، بانه وعلى الرغم من أن معظم المرضى يتعافون في غضون أسابيع قليلة إلا أن عددا منهم بمن فيهم أولئك الذين لم تظهر عليهم علامات في المرحلة الأولية للمرض، قد يعانون بسبب استمرار أو عودة أعراض على مدى فترة طويلة قد تدوم أشهرا، من خلال الشهادات والنتائج الطبية المتاحة.

وحسب بلاغ صادر عن ذات الجمعية ، فإن بعض المرضى شعروا بعدم انتظام دقات القلب ومشاكل في الجهاز التنفسي وتكرار فقدان حاسة الشم والتذوق وآلام المفاصل أو العضلات والإسهال وضعف القدرات البدنية، خاصة التعب المستمر.

وهي العلامات يضيف البلاغ، التي ظهرت حتى عند المرضى الذين لم تكن لديهم الأعراض المعتادة والمعروفة في الفترة الأولية للمرض، كما أنه كلما كانت الحالة شديدة، كلما كانت المخلفات ثقيلة، إذ يعاني العديد من المرضى حاليا من تأثيرات شديدة على الرئتين والقلب والكلى والجهاز العصبي.

وخلص البلاغ، إلى ان التخوف اصبح واردا لدى الأطباء من هذا النوع من الحالات اذ قد تنتج عنها أنواع جديدة من المرض، ولو في عدد قليل من الحالات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد