وزير الصحة السابق : أجهزة الكشف عن كورونا في المغرب رديئة و نتائجها كاذبة !

زنقة 20 | الرباط

قال وزير الصحة الاسبق محمد الشيخ بيد الله ، أن صفقة استيراد الكواشف البيولوجية لمرض كوفيد 19 ، تشوبها اختلالات كبيرة.

و كشف بيد الله ، المستشار البرلماني الحالي عن الأصالة والمعاصرة، في سؤال كتابي وجهه إلى وزير الصحة حول الكواشف البيولوجية لمرض “كوفيد 19” ، عن الاختلالات المتعلقة باستيراد الكواشف البيولوجية للفيروس واختبار جودتها وتوزيعها، مستغربا الاقتصار على الترخيص لمقاولة وحيدة لتوزيعها فضلا عن الصعوبات التي يصطدم بها المواطنون والمواطنات، خلال بحثهم عن مختبر يشخص مرضهم أو يمدهم بحالتهم الوبائية أو بمشاهدة تخول لهم مغادرة أرض الوطن إلى بعض الجهات، التي تشترط لولوج أراضيها شهادة تثبت خلو المسافر الزائر من فيروس كوفيد 19.

وساءل الشيخ بيد الله وزير الصحة عن استراتيجية الورازة لتعبئة المختبرات البيولوجية الخصوصية لتأدية واجبها الوطني في محاربة كوفيد 19، قائلا في هذا الصدد “لماذا منحت مصالحكم احتكار استيراد وتوزيع هذه الكواشف، ولماذا تم إقصاء باقي الموزعين حتى الذين تعتبر كواشفهم رائدة في هذا الميدان على الصعيد الدولي”.

وأضاف المستشار البرلماني متسائلاً في سؤاله الموجه إلى وزير الصحة ، “لماذا لم تتم مراقبة جودة هذه الكواشف التي طعنت دول كثيرة في جودتها وموثوقيتها، وأثبتت رداءتها ونتائجها الكاذبة تارة سلبا وطورا إيجابا، ولماذا خلت أغلب المختبرات الخصوصية من الكواشف، مراكش مثالا، مما زاد في الضغط على المختبرات العمومية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد