مصادرة أراضي شباط في تاونات و تازة لبناء سد سيدي عبو !

0

زنقة 20 | الرباط

وقع وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء عبد القادر اعمارة على قرار لمصادرة أراض بإقليمي تاونات و تازة لإنشاء سد سيدي عبو.

عشرات الهكتارات من الأراضي المصادرة وفق مصادرنا ، هي في ملكية عائلة حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال و المتواجد حالياً في تركيا منذ مدة طويلة.

و حسب مصادر مختلفة ، فإن عائلة شباط تملك هكتارات الأراضي الخصبة بمنطقة تيسة و المحاذية لواد اللبن ، و تقع في نفود ثلاث جماعات بإقليمي تاونات وتازة، خاصة برأس الواد بدائرة تيسة وجماعتي بني فراسن بتازة وبرارحة التي يرأسها نوفل البرلماني ابن حميد شباط.

مصادرة الأراضي طالت أيضاً ملكية عائلة المستشار الملكي ووزير الداخلية القوي الاسبق أحمد الميداوي الذي رأى النور في تاونات.

قرار المصادرة الموقع من قبل وزير التجهيز عبد القادر عمارة يتعلق بعدة أراض زراعية تعود لعائلة ميداوي في بلدة عين معطوف في تاونات.

و صدر مؤخرا في الجريدة الرسمية قرار موقع من طرف وزير التجهيز والنقل بتأسيس النظام الإداري والفني لدعم موقع بناء سد سيدي عبو الجديد بجماعة عين معطوف-دائرة تيسة بإقليم تاونات.

وقد كلف المرسوم المذكور ثلاث مصالح تابعة لوزارة التجهيز والنقل بمهمة المراقبة والرقابة على الأعمال،وإعداد طلبات الصفقات،ومراقبة إجراءات نزع الملكية،ودراسة احتياجات الشركات،واحترام التخطيط،إلخ.

وتقدر تكلفة هذا المشروع حسب ما أعلن عنه من طرف مصالح وزارة النقل والتجهيز إلى 1.2 مليار درهم.ومن المقرر تسليم السد في نهاية ماي 2026.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد